عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص / لمحات من حياة العقاد * د/ نعمات أحمد فؤاد *(7) صفحة / 51

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: نص / لمحات من حياة العقاد * د/ نعمات أحمد فؤاد *(7) صفحة / 51   الخميس فبراير 02, 2017 1:31 pm

ros teee estgfar kadh alm goma akteb


( أول – 2010 )
" ظل أسلوب العقاد له طابعه الخاص الذي لا يتغير , طابع الدراسة و الاستقصاء و التمحيص , وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى . "
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها , تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1. مرادف " التمحيص " : ( التركيز – الاهتمام – التدقيق – التفكير )
2. مضاد " يتغير " : ( يلقي – يتبدل – يتحرك – يثبت )
3. " طابع الدراسة و الاستقصاء و التمحيص " هذا التعبير يدل على :
( كثرة التعقيد – تنوع الدراسة – عمق الفكر – استخدام العقل )
ب-أثرت خصائص العقاد الشخصية على سمات أسلوبه , وضح ذلك , ودلل على إتقانه الإنجليزية .
ج-حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح المتعدد الجهات..... وضح ذلك , ثم دلل على كيفية التغلب عليها.
( ثان – 2010 )
" و مرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه , فلما كانت مدينة سياحية , بل مشتى عالميا , فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين , و هي بالطبع عامرة بكتب الآثار و التاريخ و القصص و المجلات , فكان العقاد يتردد عليها و يعب منها ما وسعته الطاقة و الرغبة ."
أ‌- تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
 مفرد " مكتبات " : ( مكتبة – مكتب – كاتب – كتابة )
 مرادف " يتبدى " : ( ينشر – يذيع – يعلن – يظهر )
 مضاد " غصت " : ( نفدت – ندرت – خلت – قلت )
ب‌- ( الإنسان ابن أبويه و ابن بيئته ) وضح هذه المقولة .... مدللا على ما تقول .
ج-بين كيف تعلم العقاد الإنجليزية , مبينا رأيك .

( أول – 2012 )
" كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد , يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوي بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة ."
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1. جمع " الفكر " : ( الفكر – الأفكار – المفكرات – الفكريات )
2. مضاد " أقصى " : ( أقل – أدنى – أسفل – أسهل )
3. " يقلب وجوه النظر " يراد به : ( ينظر حوله – يتصرف بدقة – يفكر بإمعان – يسجل معارفه )
ب-تلقي العبارة الضوء على منهج العقاد في دراسة القضايا المختلفة ... وضح ذلك مبينا أثر بيئته في تكوينه العلمي .
ج-العقاد شخصية عصامية ... وضح ذلك مبينا ما تميز به أسلوبه في الصحافة و الأدب .

( أول – 2015 ) حديث
" و في أسوان – حيث نشأ العقاد – يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ، ففي أسوان – خاصة في الشتاء – تلتقي أحدث صور الحضارة الحديثة مع الماضي العريق ، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت ، فالحياة هي الحياة ، و الوسائل هي الوسائل ، كأن كل شيىء ثابت ، كأنه لم يتحرك إلا الزمن ..... "
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها , تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

1. مضاد " السحيق " : ( القريب – الحاضر – الواضح - المنير )
2. جمع " الشتاء " ( الأشتات – الأشتية – المشاتي – المشاتل )
3. معنى " العريق " : ( الشديد – البعيد – الكبير – الأصيل )
ب-أسوان ملتقى الماضي بالحاضر ... وضح ذلك ، ثم بين أثرها في شخصية العقاد .
ج-ماذا يحدث لو :
1-لم يقدم العقاد استقالته من جريدة المؤيد ؟
2-لم يكن العقاد متقنا للغة الإنجليزية ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / لمحات من حياة العقاد * د/ نعمات أحمد فؤاد *(7) صفحة / 51
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: