عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***   الإثنين يناير 30, 2017 2:12 pm


ros ros ros mwdooa estgfar estgfar stop kadh
*" فيجيبني " : س . مكنية ...... , و هي امتداد للصورة الأولى التي رسمها الشاعر للبحر في قوله " شاك إلى البحر " .
" ثاو على صخر أصم " : كناية عن الانطواء و العزلة .
*" قلبا كهذي الصخرة الصماء " : تشبيه حيث شبه قلبه بالصخرة ( التوضيح ) , ( ح ) بالألم و اليأس , وهي صورة مستمدة من التراث القديم .
س/في الأبيات خيال مركب .... وضح .
1-" موج كموج مكارهي " : تشبيه حيث شبه أمواج البحر بموج المكاره التي تزاحمت عليه من المرض و الحب و الغربة , ( ح ) بكثرة الهموم .
2-" موج مكارهي " : تشبيه بليغ حيث شبه المكاره في كثرتها بالموج .
*" يفتها كالسقم في أعضائي " : تشبيه حيث شبه تأثير الأمواج في الصخرة بتأثير المرض في أعضائه .
*" البحر خفاق الجوانب ضائق كمدا " : س . مكنية حيث شبه الشاعر البحر بإنسان حزين (التشخيص) , ( ح ) باندماج الشاعر في الطبيعة و تعاطفه مع البحر الذي جاء يشكو إليه .
*" البحر خفاق .... كصدري " : تشبيه حيث شبه البحر في ضيقه بصدره الممتلئ بالأحزان , ( ح ) بكثرة الهموم و الأحزان .
المحسنات البديعية :
*" شاك – يجيبني " : طباق .......
الأساليب :
*" ليت لي قلبا " : أسلوب إنشائي نوعه تمني غرضه التحسر .

س/في الأبيات إيجاز ... و ضحه و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله ( شاك – ثاو ) , و هو إيجاز بحذف المبتدأ ( أنا ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة " شاك " مع " البحر " ؟
*استعمال " شاك " مع البحر يدل على دقة الشاعر لأن البحر واسع يمكن أن يتجاوب معه و يكتم سره .
س/ما وجه الدقة في استعمال الشاعر حرفي العطف ( الفاء و الواو ) في البيتين ( الأول و الثالث ) ؟
*الشاعر موفق في استخدام حرفي العطف لأن الفاء في قوله " فيجيبني " تدل على سرعة استجابة البحر له و تفاعله معه , أما الواو في قوله " و يفتها " فتفيد الترتيب و التعقيب .
س/( فيجيبني – ينتابها – يفتها ) ماذا أفاد استخدام هذه الأفعال ؟
*أفعال مضارعة تفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
س/بم يوحي كل تعبير مما يلي(اضطراب-رياحه الهوجاء–ثاو على صخر أصم–خفاق–كمدا–ساعة الإمساء)؟
 اضطراب : توحي بالمعاناة – أو تشتت الذهن – أو – القلق النفسي .
 رياحه الهوجاء : تعبير يدل على شدة هياج البحر و انفعاله .
 ثاو على صخر أصم : تعبير يدل على طول ملازمة الشاعر للبحر و عمق تأمله .
 ينتابها : توحي بكثرة الأمواج و تتابعها و تواليها .
 خفاق : تدل على شدة الاضطراب .
 كمدا : توحي بشدة الألم .
 ساعة الإمساء : توحي بالخوف و الرهبة مع قدوم الليل .
س/لم وردت " مكارهي " جمعا ؟ ولماذا أضافها الشاعر لياء المتكلم ؟
*للدلالة على كثرتها , و إضافتها لياء المتكلم للتخصيص ( ليفيد انفراده بها )
س/لماذا اختار الشاعر وقت المساء لمناجاة البحر ؟
*لأن الليل هو الوقت الذي تتكاثر فيه الهموم على صاحبها غالبا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: