عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غربة و حنين (9)*********

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: غربة و حنين (9)*********   الجمعة يناير 27, 2017 1:58 pm


kora egypt egypt egypt egypt
*" السواد " : تورية غرضها إثارة و تحريك الذهن , فالمعنى القريب الغير مراد ( سواد العين ) , بينما المعنى البعيد المراد ( الضواحي المحيطة بعين شمس ) , و يرى النقاد أنها تورية غامضة متكلفة .
الأساليب :
*( شهد الله ) : أسلوب قسم غرضه التأكيد .

س/" وطني " ماذا أفاد إضافة " وطن " إلى ياء المتكلم ؟
*للدلالة على اعتزاز الشاعر و شدة انتمائه لوطنه .
س/بم يوحي قول الشاعر " نازعتني " ؟
*يوحي بقوة تعلق نفسه بالوطن الذي تربى في أحضانه حتى ملك عليه كل مشاعره و أحاسيسه .
س/" الخلد " لم وردت معرفة ؟ و ماذا أفاد تكرارها ؟
*التعظيم .
س/ماذا أفاد تقديم " بالخلد " على " إليه " ؟
*الاهتمام .
س/ماذا أفاد تقديم " عن جفوني " على " شخصه " ؟
*الاهتمام .
س/لم وردت " ساعة " نكرة ؟
*للتقليل .
س/ما النقد الموجه للشاعر في الأبيات ؟
*عاب الرافعي على شوقي فساد المعنى في البيت الأول , فحيث يكون الشاعر في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت , فلا يكون هناك وطن يشتاق إليه , و يمكن الرد عليه بأن شوقي قال : " لو" , و هي مبالغة مقبولة في حب الوطن .
التعليق على النص
س/ما رأيك في استخدام الشاعر حرف السين المكسور في القافية ( حرف الروي ) ؟
*وُفق الشاعر في ذلك لأن حرف السين المكسور في القافية يلائم الصوت الحزين الهادئ .
س/ما مدى تحقق الوحدة العضوية في هذه القصيدة ؟
*رغم تعدد الأغراض في هذه القصيدة إلا أن الوحدة العضوية قد تحققت في الأبيات إلى حد كبير , ففيها خيط شعوري واحد يربط بين أبياتها و هو حب الشاعر لوطنه و رغبته الشديدة في العودة إليه مما حقق لها وحدة الموضوع .
*و مع أن الشاعر تسيطر عليه عاطفة الحنين و الحب و الولاء الممزوجة بالألم و الأمل و الرجاء إلا أنها جميعا تسير في اتجاه شعوري واحد نابع من موقف واحد و هو بُعده عن وطنه , مما حقق للقصيدة وحدة الجو النفسي .
س/ما الخصائص ( السمات ) الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1. فصاحة الألفاظ و الأساليب و جزالة العبارات .
2. وضوح الأفكار و ترابطها و عمقها .
3. تنوع الصور و جمالها إبرازا للمعنى و توضيحا للفكرة .
4. استخدام المحسنات البديعية الغير متكلفة .
5. الإكثار من الحكم .
6. تنوع الأسلوب بين الخبر و الإنشاء .
س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
1. الوطنية الصادقة و الولاء و الإخلاص لمصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غربة و حنين (9)*********
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: