عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع: غربة و حنين (7) *******

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: موضوع: غربة و حنين (7) *******   الجمعة يناير 27, 2017 1:50 pm


salamo  sobhanoh  mater  lahza
*" البيت الثاني " : استعارة تمثيلية حيث شبه الصورة المؤلمة لوطنه و قد حُرم أحراره من الإقامة فيه   و أُبيح للأجانب المستعمرين بصورة الدوح تُطرد طيوره و يُباح للطيور الغريبة , ( ح ) بالمرارة التي يحسها الشاعر و استنكاره سياسة الاستعمار الظالمة .
*" بلابل " : س . تصريحية حيث شبه أبناء الوطن بالبلابل .
*" الدوح " : س . تصريحية حيث شبه الوطن بالدوح ( ح ) بالراحة و الاطمئنان في ظل الوطن .
*" الطير " : س . تصريحية حيث شبه الدخلاء ( المستعمرين ) بالطير .
*" خبيث من المذاهب " :  س . مكنية حيث شبه الشاعر المذهب بطعام فاسد ( التجسيم ) .  
*" نفسي مرجل " : تشبيه حيث شبه الشاعر أنفاسه بالمرجل ( التجسيم ) , ( ح ) بشدة الشوق للوطن .
*" قلبي شراع " : تشبيه حيث شبه الشاعر قلبه بالشراع , ( ح ) بمدى تعلق الشاعر بوطنه .
*" في الدموع سيري " : س . مكنية حيث شبه الشاعر دموعه بحر تسير فيه السفينة ( التوضيح ),( ح ) بشدة الحنين للوطن .
*" اجعلي وجهك " : س . مكنية حيث شبه الشاعر السفينة بإنسان له وجه ( التشخيص ) .
*" يد الثغر " :  س . مكنية حيث شبه الشاعر الثغر بإنسان له يد ( التشخيص ) , ( ح ) بالترحيب       و حُسن الاستقبال .  
المحسنات البديعية :
*( حرام – حلال ) / ( سيري – ارسي ) : طباق ...........
*( الدوح – الطير – البلابل ) : مراعاة النظير يؤكد المعنى و يوضحه .
الأساليب :
*" يا ابنة اليم " : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التمني .
* " ما له مولعا بمنع و حبس " : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
*" أحرام على بلابله الدوح " : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
* "بهما في الدموع سيري و ارسي":أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التأكيد والتخصيص .
*" سيري – ارسي – اجعلي " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمني .

س/بم توحي كلمة " مولعا " ؟
*توحي بشدة التعلق بالوطن .
س/لم وردت ( منع – حبس ) نكرتين ؟
*للتهويل .
س/ما رأيك في جمع الشاعر بين كلمتي ( منع و حبس ) ؟
*يرى بعض النقاد أن الشاعر غير موفق في ذلك و أن كلمة ( حبس ) مجلوبة للقافية , فهي لم تُضف جديدا للمعنى , و لكننا نرى أن الشاعر موفق في الجمع بينهما لأن العطف هنا أفاد التوكيد و التنويع , فالمنع حرمان من حق , أما الحبس فهو تقييد في مكان .
س/عين من الأبيات البيت الذي يجري مجرى الحكمة و المثل .
*البيتين ( الثاني و الثالث ) .
س/لم وردت " دار " نكرة ؟
*للعموم .
س/لم وردت " الأهل " معرفة ؟
*للشمول .
س/ماذا أفاد تنكير " خبيث – رجس " ؟
التحقير *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: غربة و حنين (7) *******
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: