عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غربة و حنين (2 ) **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: غربة و حنين (2 ) **   الجمعة يناير 27, 2017 1:33 pm


ros ros alekom mwdooa sobhanoh lahza
اختلاف النهـار و الليل ينسي اذكرا لي الصِّبا و أيام أنسي
و صفا لي ملاوة مـن شبـاب صورت من تصورات و مس
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت سِنة حُلـوة و لـذة خلس
المفردات :
اختلاف : تعاقب / تتابع النهار : ج - الأنهر
اذكرا : احكيا × اكتما الصِّبا:عهد الحداثة وصغرالسن×الشيخوخة(ص-ب-و)
أنسي : سعادتي / فرحتي × شقوتي / وحشتي ملاوة : فترة من الزمن
صورت :صيغت / صُنعت / وصفت تصورات : تخيلات ص ) طموح الشباب
مس:جنون ص)حيوية الشباب و قوته واندفاعه عصفت:هبت/اشتدت ص) مرت سريعا×سكنت
الصَّبا:الريح اللينة×الدبور/العاصفةج-صبوات/أصباء اللعوب : الرشيقة الحركة ج – لعائب
سِنة:النعاس/الغفلة/النومة الخفيفة(و-س-ن) ج - سنات خلس : الأخذ خفية × عيانا
س/اشرح الأبيات بأسلوب أدبي مبينا ما فيها من ترابط فكري شعوري .
*يقول شوقي : إن تعاقب الليل و النهار ينتج عنه مرور الأيام و السنين , و هذا يجعل المرء ينسى الكثير من الأحداث الماضية , و لكني لا أريد أن أنسى مصر و أهلها , فأتجه إليكما – يا صاحبيّ – راجيا أن تُعيدا علي ذكرياتي السعيدة و أيامي الطيبة التي عشتها في مصر , و أن تصفا لي فترة الشباب المملؤة بالحيوية و الطموح , ذلك الشباب الذي مر مسرعا و مضت أيامه و لياليه بسرعة كالنسيم اللطيف , وكأنها لحظة نوم قصيرة أو لذة خاطفة مختلسة .
س/عين ما في الأبيات السابقة من آثار التراث , مبينا دلالتها الفنية .
1-وحدة الوزن و القافية , و الحرص على التصريع .
2-مخاطبة الصاحبين على عادة الشعراء القدماء في قوله ( اذكرا – صفا ) حيث كان الشاعر قديما يخرج إلى الصحراء و معه رجلين أحدهما للخدمة و الآخر للحراسة و يوجه إليهما حديثه .
3-استعمال بعض الألفاظ التراثية إحياء لها مثل ( ملاوة – الصبا ) .
**و كل هذا يدل على تأثر شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة بالتراث القديم .

الجماليات :
**يتسم أسلوب شوقي بالبيانية : أي الاعتماد على التصوير البياني بكثرة في شعره و التأثر بالخيال القديم في الصور الجزئية , و هذا مرجعه إلى اطلاعه على التراث القديم و كذلك نشأته في ترف القصور حيث كثرة المتع و مظاهر الجمال .
الألوان البيانية :
*" صورت من تصورات و مس " : تشبيه حيث شبه الشاعر فترة الشباب بما فيها من حيوية و انطلاق بالتخيلات و الجنون , ( ح ) بما تمتاز به فترة الشباب من نشاط و مرح و سرور .
*" عصفت كالصبا " : تشبيه حيث شبه الشاعر فترة الشباب في سرعتها بريح الصبا الرقيقة , ( ح ) بالجمال و الهدوء.
*" الصبا اللعوب ":س . مكنية حيث شبه الصبا بفتاة رشيقة الحركة وسر جمال الصورة التشخيص,(ح) بلطف النسيم و رقته و كذلك توحي بالرشاقة و الجمال .
*" مرت سنة حلوة ولذة خلس ":تشبيهان حيث شبه الشاعر فترة الشباب بالنومة الخفيفة أواللذة الخاطفة .
*" سنة حلوة " : س . مكنية حيث شبه السنة بطعام حلو المذاق ( التجسيم ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غربة و حنين (2 ) **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: