عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 4- مــرارة الفشل / (2) * *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: 4- مــرارة الفشل / (2) * *    الأربعاء يناير 25, 2017 2:20 pm







2. معنى " المشئوم " : ( المنحوس – الحزين – الكئيب )
3. " من غير عمل " يقصد بالعمل : ( مساعدة أبيه – متابعة التلاوة – القراءة و الاطلاع )
ب-لماذا كان هذا اليوم مشئوما حقا ؟
أو-ما الذي ذاقه الصبي في هذا اليوم ؟
*كان هذا اليوم مشئوما حقا لأن صاحبنا ذاق فيه لأول مرة مرارة الخزي و الذلة و الضعة و كره الحياة.
ج-ماذا حدث في هذا اليوم ؟
*عاد الصبي من الكتاب عصر ذلك اليوم مطمئنا راضيا , و لم يكد يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب " الشيخ " , فأقبل عليه و معه صديقان له , فتلقاه أبوه مبتهجا و أجلسه في رفق و سأله أسئلة عادية , ثم طلب إليه أن يقرأ سورة ( الشعراء ) , وما هي إلا أن وقع عليه هذا السؤال وقع الصاعقة , ففكر و قرر و تحفز و استعاذ بالله من الشيطان الرجيم , و سمى الله الرحمن الرحيم , و لكنه لم يذكر من سورة الشعراء إلا أنها إحدى سور ثلاث أولها " طسم " فأخذ يردد " طسم " مرة و مرة و مرة دون أن يستطيع الانتقال إلى ما بعدها , و فتح عليه أبوه بما يليها فلم يستطع أن يتقدم خطوة , قال أبوه : فاقرأ سورة ( النمل ) فقال أولها " طس " و أخذ يردد هذا اللفظ , ففتح عليه أبوه , فلم يستطع أن يتقدم خطوة , قال أبوه : فاقرأ سورة ( القصص ) فذكر أنها الثالثة و أخذ يردد " طسم " , و لم يفتح عليه أبوه هذه المرة , و لكنه قال له في هدوء : قم , فقد كنت أحسب أنك حفظت القرآن .
د-ما موقف صديقيّ أبيه من عجز الصبي عن التلاوة ؟
*أخذ الرجلان يعتذران عنه بالخجل و صغر السن .
هـ-ما أثر عجز الصبي عن تسميع القرآن الكريم أمام والديه عليه ؟
*قام خجلا يتصبب عرقا , و مضى لا يدري أيلوم نفسه لأنه نسى القرآن , أم يلوم سيدنا لأنه أهمله , أم يلوم أباه لأنه امتحنه ؟ .

المفــــــــــــــــــــــردات

يتجاوز : يتخطى / يعبر دعاه : ناداه
يترضاه : يطلب منه الرضا نحيفا : هزيلا ج – نحاف / نحفاء
شاحبا : متغير اللون زري : معيب / حقير × منظم
الهيئة : المنظر وقار : هيبة × طيش
كبرا : افتخارا / تكبرا × تواضعا تلطفا : لينا
التشجيع : التحفيز × التثبيط الجبة : زي يلبسه الشيوخ ج – جبب/جباب
العسير : الصعب × اليسير إقناعه : × إجباره
السبيل : الطريق ج – سبل خليقا : جديرا
المشئوم : المنحوس الخزي : العار
الذلة : المهانة × العزة الضعة:المذلة/الحقارة×الرفعة(و–ض–ع)
تلقاه : استقبله مبتهجا : مسرورا × حزينا
وقع : نزول الصاعقة : نار محترقة تنزل من الرعد
تحفز : استعد / تهيأ مضى : سار
يلوم : يحاسب / يؤاخذ خالد : كردي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4- مــرارة الفشل / (2) * *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: