عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **   الأربعاء يناير 25, 2017 2:13 pm

( ثان – 2009 ) ros
" و كان يجد إلى جانب هذا اللين و الرفق من أبيه شيئا من الإهمال أيضا , و الازورار من وقت إلى وقت , وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه , لأنه كان يجد فيه شيئا من الإشفاق مشوبا بشيىء من الازدراء."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. مرادف " الازورار " :                                    ( القسوة – الغلظة – الابتعاد – الإيذاء )
2. مضاد " الازدراء " :                                    ( التودد – التوسل – الاحترام – الاهتمام )
3. كان احتياط إخوته و أخواته يؤذيه , وهذا يدل على :                                                                                                                                                                                                                  
                                      ( قسوة إخوته – فرط إحساسه – كراهيته لإخوته – مكر إخوته )
ب-تحدث الصبي عن معاملة أبيه و أمه له ... وضح ذلك مبينا أثر تلك المعاملة في نفسه .
ج-ذكر الصبي أن له منزلة خاصة بين أفراد أسرته.. وضحها مُبينا موقفه منها و رأيك في هذا الموقف .
( ثان – 2010 )
" كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه , و خامس أحد عشر من أشقته , وكان يشعر بأن بين هذا العدد الضخم من الشباب  و الأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته , أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه ؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا في غموض و إبهام . "
أ-تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
1. مفرد " شباب " :                                         ( شبه – شيبة – شيب – شاب )
2. جمع " خاصا " :                            ( أخصاص – خواص – خصائص – خصاص )
3. مضاد " غموض " :                              ( وضوح – شهرة – انتشار – اختلاط )
ب-وضح موقف الصبي من معاملة والديه له ... مستدلا على ما تقول .
ج-بيّن إحساس الكاتب من أمه و أبيه ... وما رأيك في هذا الإحساس ؟
( ثان – 2014 ) نظام حديث
"كان يحس من أمه رحمة و رأفة،وكان يجد من أبيه لينا و رفقا،وكان يشعر من إخوته بشيىء من الاحتياط في تحدثهم إليه و معاملتهم له،ولكنه كان يجد إلى جانب هذه الرحمة والرأفة من جانب أمه شيئا من الإهمال أحيانا و الغلظة أحيانا أخرى،وكان يجد إلى جانب هذا اللين و الرفق من أبيه شيئا من الإهمال و الازورار."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى " الازورار " :                    ( الابتعاد – الغضب – الضيق – الحزن )
2. مضاد " رأفة " :                           ( جمود – كراهية – قسوة – غضب )
3. جمع " جانب " :                          ( جوانب – جنبات – أجبان – جنابات )
ب-كيف تعامل إخوة الصبي معه ؟ و ما أثر ذلك عليه ؟
ج-ماذا يحدث لو :1-بقى الصبي في القاهرة أثناء إجازة الصف ؟
2-لم يأت ابن خالته إلى القاهرة ؟
( أول – 2015 ) نظام قديم
"و لكنه كان يجد إلى جانب هذه الرحمة و الرأفة من جانب أمه شيئا من الإهمال أحيانا ، و من الغلظة أحيانا أخرى ، و كان يجد إلى جانب هذا اللين و الرفق من أبيه شيئا من الإهمال أيضا ، و الازورار من وقت إلى وقت , وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه ."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. جمع " جانب " :                                    ( جنبات – جوانب – أجناب )
2. مضاد " الازورار " :                               ( البعد – النفور – التقارب )
3. معنى " الاحتياط " :                            ( القيمة – الإهمال – التحفظ )
ب-بم وصف الكاتب معاملة الوالدين للصبي ؟ و لم كان احتياط إخوته و أخواته يؤذيه ؟
ج-علل : 1-كانت الحسرة تتملك الصبي كل ليلة عندما يقف عند السياج .
2-حسد الصبي للأرانب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: