عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأيام / لطه حسين *(5) *****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: الأيام / لطه حسين *(5) *****   الثلاثاء يناير 24, 2017 3:02 pm



عذبة : شجية يستخفهم : يهزهم
الطرب : السعادة تستفزهم : تثيرهم

الشهوة : الرغبة يتمارون : يتجادلون
يختصمون : يتشاجرون لغطهم : الصوت و الجلبة ج – ألغاط
يستأنف : يبدأ حسرة : حزن
لاذعة : شديدة / مؤلمة يأبى : يرفض × يقبل / يوافق
يمتنع عنها : يصعب × يستجيب / يخضع الثمامة : نبات كالخوص ج – ثماء
تعدو : تجري تعمد : تقصد
يجدي : ينفع / يفيد ( ج – د – و ) شكاء : كثير الشكوى
بُسط : مُد تذره : تتركه
يخترق : يعبر يغطون : تتردد أنفاسهم العالية
يسرفون : يزيدون تغمر : تملأ
أقطار : أنحاء أرجاء : جوانب م – رجا
اضطرب الناس : ص ) تحركوا أوت : لجأت
أوت الشمس إلى كهفها : ص ) غربت مضاجعهم : أماكن النوم م – مضجع
السُرج : المصابيح م – سراج تجاوب الديكة : رد بعضها على بعض
عبثا : لعبا / لهوا × جدا كيدا : مكرا
يحفل : يهتم يهابها : يخافها
نحيفة : رفيعة أزيز : صوت لماء يغلي
المرجل : القدر ج – مراجل متاع : أثاث ج – أمتعة
ينقصم : ينكسر المتصوفة : جماعة متدينة لهم طقوس خاصة
يدع : يترك ثغرة : فتحة / فرجة ج – ثغرات
الغمز : الضغط السحر : الوقت قبل الفجر ج – أسحار
شطرا : جزءا ج – أشطر / شطور الأهوال : الفزع م – هول
الأوجال : المخاوف م – وجل جرارهن : أوعية من الفخار م – جرة
بزغ : ظهر × اختفى استحال : تحول
العجيج : الأصوات العالية / الصياح دعاؤه : نداؤه ص ) طلبه
تخفت : تضعف / تهدأ / تسكن ورده : دعاء يدعو به بعد كل صلاة ج : أوراد
يمضي : يسير دونه : ورائه
انسابت : سرت / جرت / جالت خالد : كردي
( أول – 2009 )
" حينئذ تخفت الأصوت , و تهدأ الحركة , حتى يتوضأ الشيخ و يصلي و يقرأ ورده و يشرب قهوته , و يمضي إلى عمله , فإذا أغلق الباب من دونه نهضت الجماعة كلها من الفراش , و انسابت في البيت صائحة لاعبة حتى تختلط بما في البيت من طير و ماشية ."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
 مضاد ( انسابت ) هو : ( سكنت – فرحت – سكتت – خرجت )
 جمع ( الفراش ) هو : ( مفروشات – فرائش – فُرش – مفارش )
 كانت العاطفة المسيطرة على من في البيت أثناء وجود الوالد هي :
( الإعجاب – الخوف – الفرح – الاطمئنان )
ب-لماذا كان الصبي يشعر بحزن عند خروجه إلى السياج ليلا؟وعلام يدل ذلك من ملامح شخصيته ؟
ج-صف ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج , وما رأيك في ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأيام / لطه حسين *(5) *****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: