عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / الأدب (13) ********** *2017 *********** االمسرحية *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1810
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / الأدب (13) ********** *2017 *********** االمسرحية *   الإثنين يناير 23, 2017 2:36 pm

wow ranat yahrb mwdooa lahza mater estgfar kadh kadh alm goma akteb
1-( كليوباترا ) : في مسرحية مصرع كليوباترا لأحمد شوقي .
2-( العباسة ) : في مسرحية العباسة لعزيز أباظة .
3-( مهران ) : في مسرحية الفتى مهران لعبد الرحمن الشرقاوي .
س/( هام ) ما أنواع الشخصية المسرحية ؟ ملقيا الضوء على كل منها .
أولا : من حيث التأثير :
1-شخصية محورية : يكبر حجم الدور الذي تنهض به ، و تعاظم تأثيرها في الأحداث كشخصية ( مبروكة ) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم .
2-شخصية ثانوية : و تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، و معاونة الشخصيات المحورية كشخصية ( الصراف ) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم .
ثانيا من حيث التطور :
1-شخصية ثابتة : و هي الشخصية التي لا تتغير صورتها عبر فصول المسرحية كلها ، و هي تتجسد في مسرحيات السلوك و العادات كشخصية البخيل أو المُرابي .
2-شخصية متطورة نامية : و هي التي تتضح صفاتها متفاعلة مع الأحداث ، و هذه الشخصية تتجسد في المسرحيات الاجتماعية و الوطنية و النفسية كشخصية ( سعد ) في مسرحية اللحظة الحرجة الذي يتحول إلى بطل عند إحساسه بالخطر .
س/ما المقصود بالصراع المسرحي ؟ ( مع التمثيل ) .
*الصراع : هو القوام المعنوي للمسرحية ، و يتمثل الصراع المسرحي في اجتماع شخصيات المسرحية إزاء قضية أو فكرة ( ما ) و تتصارع حولها متخذة مواقف متفقة أو مختلفة تجاهها ، و ينتهي الصراع بتغلب وجهة نظر شخصية من شخصيات المسرحية .
**ومثال ذلك : الصراع في مسرحية ( أهل الكهف ) لتوفيق الحكيم ، حيث الصراع بين الإنسان و الزمان ، والذي أدى إلى عودة أهل الكهف إلى كهفهم مؤمنين أن منطق الزمان أقوى من طاقة الإنسان .
س/ما أنواع الصراع المسرحي ؟
*( صراع اجتماعي – صراع خلقي – صراع ذهني ) .
س/الحوار هو العنصر المميز لفن المسرحية .. فما المقصود بالحوار المسرحي ؟
*الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية ، و هو يتمثل في العبارات التي تتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة و العبارة التي تنطقها الشخصية في الموقف الواحد و تسمى ( الجملة المسرحية ) ، و هي تختلف طولا و قصرا باختلاف المواقف و تتفاوت في فصاحتها طبقا للفكرة و مستوى الشخصية .
س/ما شروط جودة الحوار المسرحي و نجاحه ؟
1-مناسبة الجمل الحوارية لمستوى الشخصية .
2-قدرة الجمل الحوارية على إيصال الفكرة .
3-تدفق الحوار و حرارته .
4-فصاحة الحوار النابعة من دقة تمثيله للصراع و طبائع الأفراد و الأفكار ، و ليس من فصاحته اللغوية .
س/ما دور محمد تيمور ومحمود تيمور في مجال فن المسرحية؟(ما فضلهما على المسرحية بعد ثورة 1919)
*محمد تيمور : كان له فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال أعماله مثل ( عبد الستار أفندي – الهاوية – العصفور في القفص ) .
*محمود تيمور : أضاف عناية خاصة بالمسرحية التاريخية كمسرحية ( اليوم خمر ) .
س/ازدهرت المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي في بداية الربع الثاني من القرن العشرين ...
فما المسرحيات التي ألفها ؟ و ما موضوعها ؟ و لماذا ؟
*ألف شوقي ست مـأساويات و ملهاة و هي ( مصرع كليوباترا – قمبيز – على بك الكبير – عنترة – أميرة الأندلس – مجنون ليلى – الست هدى " الملهاة " )

bayyy bayyy bayyy bayyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب (13) ********** *2017 *********** االمسرحية *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: