عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******   الإثنين يناير 23, 2017 2:04 pm

salamo salamo alekom mwdooa kadh

ج-( مدرسة أبوللو ) ..
س1/لم سميت مدرسة أبوللو بهذا الاسم ؟ و ما دلالة ذلك ؟
*نسبة إلى ( أبوللون ) إله النور و الفنون و الجمال عند اليونان ، وهذا يدل على تأثرهم بالثقافات الأجنبية .
س2/من رائد مدرسة أبوللو ؟ و من أهم شعرائها في مصر ؟
*أحمد زكي أبو شادي/*ومن شعرائها(إبراهيم ناجي–صالح جودت–محمود حسن إسماعيل–علي محمود طه ) .
س3/من أهم شعراء مدرسة أبوللو في الوطن العربي ؟
*أبو القاسم الشابي في تونس ، و نازك الملائكة في العراق ، و التيجاني في السودان .
س4/ما الخصائص المشتركة بين المدارس الرومانسية ؟
( ذاتية التجربة – الوحدة العضوية – صدق التجربة – الاندماج مع الطبيعة و تشخيصها – البعد عن شعر المناسبات و المجاملات ) .
س5/ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟ أو/ما العوامل المؤثرة في شعر مدرسة أبوللو ؟
1-محاولة تجاوز الواقع الشعري الذي تجمد فيه الإحيائيون و الديوانيون الذين توقفوا عن الشعر باستثناء العقاد.
2-الإفادة من خليل مطران ، و من الصراع الأدبي بين الإحيائيين و الديوانيين ، و ما نشره الديوانيون من شعر رومانسي مؤلف و مترجم أدى إلى تجديدهم و اهتمامهم بالعاطفة الجياشة . .
3-التأثر بالرومانسية الأوربية و بخاصة الإنجليزية .
4-التأثر بأدب المهجر و الذي وجّه شعرهم وجهة عاطفية حادة .
5-الإحساس بالحرية الفردية و استقلال الشخصية و بروح الثورة التحررية .
6-اقتران شعرهم بظهور مجلة أبوللو عام 1932 م .
س6/اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحنى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد.
أو/ما الخصائص الفية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل .
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة , و ذلك بكتابة القصائد المجزوءات .
3 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
4 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
5- تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها, متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .
س7/ كان لجماعة أبوللو سمات من حيث المضمون . وضحها
1- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2- استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ،” شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق الباكي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3- حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها
4-النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان و التأمل .
5- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .
س8/يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبوللو ..وضح
**المقصود بذاتية التجربة : هي التي يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه .
** شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات مثل : العطر القمري والأريج الناعم وأغاني الكوخ والشفق الباكي ، والملاح التائه والأنفاس المحترقة ... إلخ .
س9/اذكر ثلاثة من العوامل التي ساعدت جماعة أبوللو على التجديد ( التطوير ) .
1-التأثر بمذهب خليل مطران الرومانسي . 2-التأثر بالمذهب الرومانسي الإنجليزي .
3-التأثر بأدب المهجر و ما فيه من وجهة عاطفية .
kadh kadh kadh kadh kadh

kadh fahd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممكن طريقة 2017 للربح من منتديات احلي منتدي
» اليخوت الفخمة للرحلات البحرية والالعاب المائية 2017 دبي
» ممكن اقتراحات لاجل مسابقات عيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: