عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأدب أولا : المدارس الشعرية : 2017 * ( 1) *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: الأدب أولا : المدارس الشعرية : 2017 * ( 1) *   الإثنين يناير 23, 2017 1:45 pm



mwdooa  sobhanoh  fahd
أولا : المدارس الشعرية :
المدرسة الكلاسيكية الجديدة ..

س1/تكون جيل التطوير للاتجاه الشعري الذي أرساه البارودي..فممن تكون ؟ وكيف اتصلوا بشعر البارودي ؟
1-حافظ إبراهيم – أحمد شوقي – عبد المحسن الكاظمي : اتصلوا بالمشافهة .
2-شكيب أرسلان : اتصل بالمراسلة .
3-تلاميذه بقراءة ما نُشر في كتاب الوسيلة الأدبية .
س2/ما موقف تلامذة البارودي من الاحتلال و الاستعمار ؟ .... مع الاستشهاد .
*لقد نددوا بالاحتلال و مظالمه ، و حثوا الشعب على الثورة و مناضلة الاستعمار ، و من أمثلة ذلك تهكم حافظ إبراهيم من الاستعمار و نقده لحادثة دنشواي ... فيقول :              إنما نحن و الحمائم سواء      لم تغادر أطواقنا الأجيادا .
س3/ما موقف تلامذة البارودي من مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي ؟
1-عالجوا مشكلات مجتمعهم .
2-عالجوا ما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
س4/ما مدى ارتباط تلامذة البارودي بعصرهم ؟ و ما مدى تأثير ذلك على شعرهم ؟  kadh  kadh  alm goma
*لقد عبروا في شعرهم عن روح عصرهم اجتماعيا و ثقافيا و فكريا و أخلاقيا .
**و كان أثر ذلك : أنهم استمدوا الشكل من القديم و ربطوا المضمون بالذات ( أو -  بأحداث العصر ) .
س5/ما العوامل التي ساعدت تلامذة البارودي على تطوير الشعر ؟
أو-طوّر الجيل الذي سار على نهج البارودي اتجاهه الشعري ... فما عوامل ذلك .
1-الانفتاح على قدر من الثقافة الغربية .
2-عمق النضال الوطني .
3-الإحساس بتراث الأجداد مع الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .
4-التنديد بالاحتلال و الحث على مناهضته و الثورة ضده .
5-إنشاء الجامعة المصرية عام 1907 م .
6-حرية الصحافة و تعدد الأحزاب و تحرير المرأة .
7-الحرص على الإصلاح السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي .
س6/لقد خطا تلامذة البارودي بالشعر خطوة تفوق الاتجاه المحافظ للبارودي ... فما مظاهر ذلك ( ما مظاهر تجديدهم ) ؟  
1-اهتموا بالناحية البيانية .
2-لم يقتصروا على المحاكاة .
3-اهتموا بجلال الصياغة ، و روعة البيان ، و حلاوة الموسيقى .
4-أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية في شعرهم .
5-نوعوا في أغراضهم .
6-ابتكروا المعاني .
7-واءموا بين اتجاهين هما : الأخذ من التراث ، و الالتفات إلى ثقافة العصر .
8-غلب على شعرهم الاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات ، فازدادوا اقترابا من الجماهير .
9-ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت و انتشرت فسهل أسلوبهم .( علل : سهولة /سلاسة أسلوب تلامذة البارودي )  
س7/لقد واءم تلامذة البارودي بين اتجاهين ، فما هما ؟
1-الاتجاه الأول : الأخذ من التراث .
2-الاتجاه الثاني : الالتفات إلى ثقافة العصر .
س8/علل : ازداد تلامذة البارودي قربا من الجماهير .
*بسبب اهتمامهم بالغير أكثر من الذات ، و كذلك التفاتهم إلى ثقافة العصر .
س9/لم يتخلَّ تلامذة البارودي عن القديم كلية رغم اتجاههم إلى تجديد اتجاهه .... فما مظاهر ذلك ؟ .... مع الاستشهاد .
1-بدء قصائدهم بالغزل التقليدي ... كقول حافظ إبراهيم :   تعمدت قتلي في الهوى و تعمدا    فما أثمت عيني و لا لحظة اعتدى
2-وصف الأطلال .. كقول شوقي : أنادي الرسم لو ملك الجوابا       و أفديه بدمعي لو أُثابا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب أولا : المدارس الشعرية : 2017 * ( 1) *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممكن طريقة 2017 للربح من منتديات احلي منتدي
» اليخوت الفخمة للرحلات البحرية والالعاب المائية 2017 دبي
» ممكن اقتراحات لاجل مسابقات عيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: