عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محمد غنيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جابر مصطفى جابر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: محمد غنيم   الجمعة مارس 06, 2009 12:10 am

محمد غنيم

رفض أن يترك بلده الذي ينبض باسمه .. زهد كل المغريات وأختار أن يعيش لإنقاذ أبناء بلده ، فحقق نجاحات هائلة في العالم كله .
هو الدكتور محمد أحمد غنيم صاحب أكبر صرح طبي في العالم لعلاج المثانة والمسالك البولية .
ولد عام 1938 م بمدينة القاهرة ، وحصل على بكالوريوس الطب قسم المسالك البولية ، ثم الماجستير ، فالدكتوراه.
الطريق إلى المجد الطبي :-
بدأ د. غنيم أول درجات سلم المجد عندما أجرى هو وبعض زملائه من الأطباء الشبان أول عملية نقل كلى بأيد مصرية عام 1976 م . ورغم أن الإمكانيات كانت متواضعة ، فإن العملية تمت بنجاح كبير ، ولم يتوقف طموح د. غنيم وزملائه عند هذا ، بل فكروا في إنشاء مركز متخصص لجراحة الكلى و المسالك البولية ، وذلك لإنتشار مرض البلهارسيا خاصة في منطقة الدلتا ، وصدر قرار بإنشاء جناح صغير ملحق بجامعة المنصورة . وفي عام 1978 م وأثناء زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات للمنصورة قابل الدكتور غنيم وعينه مستشاراً طبياً لرئيس الجمهورية .
وبدأ الحلم يتحقق :-
بعد زيارة الرئيس السادات ، بدأت الفكرة ترى النور ، فمنحت مدينة المنصورة حديقة شجرة الدر التي كانت مهملة ، لتكون الأرض التي سيقام عليها المركز ، وفرضت وقتها قرشاً على كل أردب أرز أو قمح أو قطن يورد لخزينة الدولة .
وفي عام 1983 م انتهى العمل في المركز الذي سمي بإسم الدكتور غنيم ، وقد حدد له المهام الثلاث الأساسية وهى : علاج المرضى ، والتعليم والتدريب ، والبحث العلمي.
إنجازات المركز :-
عالج مركز غنيم أكثر من 129 ألف مريض 92% منهم علاج مجاني ،وعالج مرضى كثيرين من السودان وسوريا واليمن ومعظم الدول العربية.
كما أن المركز يدرب أطباء كثيرين من مصر والدول العربية وكذلك درب منذ عامين 13 طبيب بريطاني و8 فرنسيين و20 ألماني و18 أمريكي و14 من جنوب أفريقيا .
الطريقة العائلية لحل أزمة بنك الدم :
كما أبتكر فكرة رائعة لحل أزمة بنك الدم ، التي عانى منها كثير من المستشفيات ، وهى الطريقة العائلية ، فالمريض إذا دخل مركز غنيم للعلاج المجاني عليه أن يوفر اثنين من عائلته للتبرع بالدم ، ولا يشترط أن يكونا من نفس فصيلة دم المريض .
تفتيت الحصوات بلا جراحة :-
فكرة عبقرية لتفتيت الحصوة بلا جراحة ابتكرها مركز غنيم عن طريق استخدام الموجات التصادمية الناتجة عن اختراق حاجز الصوت ، الفكرة مستمدة من أن الطائرات التي تخترق حاجز الصوت تسبب تهشماً زجاج الأدوار العالية ، حيث إن هذه الموجات إذا إصطدمت بعائق فإنها تفتته ، وهو ما يحدث لتفتيت الحصوة ، وقد أجرى قسم التفتيت بالموجات التصادمية منذ إنشائه بالمركز في إبريل 1989 أكثر من ثلاثة آلاف عملية تفتيت بالمجان .
عملية غنيم و أبو العينين :-
هذا هو الأسم العالمي الذي عرفت به العملية التي أحدثت طفرة هائلة في علاج سرطان المثانة ، والتي نجح د.غنيم و د.حسن أبو العينين في تنفيذها ، فأخذها منهما كل الأطباء في العالم .
جوائزه :-
جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية عام 1977م
جائزة الملك فيصل العالمية عام 1999
جائزة مبارك لعام 2001
شباب ألا يعتبر هذا الدكتور المصري العظيم حافزاً لك للتميز والمثابرة على الصعاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد غنيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المعرفة للجميع @ بنين رأس التين :: حقائق@ غرائب @ مسابقات @ بنين رأس التين-
انتقل الى: