عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نحو / الصف الأول ( 1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: نحو / الصف الأول ( 1 )   الخميس ديسمبر 15, 2016 9:25 am

kadh kadh clabs clabs alm goma
أسلوب الاستثنـــاء :
*لو طلب منك في الامتحان مستثنى , نستخرج الاسم الواقع مباشرة بعد إحدى أدوات الاستثناء و هي :
( إلا – غير – سوى – عدا – خلا – حاشا )
س/كيف نعرب المستثنى ؟
أ-المستثنى بعد ( غير – سوى ) يعرب دائما ( مضاف إليه مجرور )
 لم ينجح غير ( ذو – ذا – ذي ) الجهد .
 ما قدرنا سوى ( طالب – طالبا – طالبان ) .
ب-المسثتنى بعد ( عدا – خلا – حاشا ) يجوز فيه إعرابان ( مفعول به منصوب أو / اسم مجرور )
 نجح الطلاب عدا القليل .
 قرأت الكتب خلا قصة .
 خلا الفصل من الطلاب .
هـــــام جدا :
*الاسم الواقع بعد ( عدا – خلا – حاشا ) يجوز فيه دائما إعرابان إلا في حالتين , و هما :
            لو الاسم مفرد مذكر نكرة            لو الاسم من الأسماء الخمسة
     به ألف التنوين  ليس به ألف التنوين     في أخره ألف     في أخره ياء
مفعول به منصوب بالفتحة  اسم مجرور بالكسرة مفعول به منصوب بالألف اسم مجرور بالياء
       عدا كتابا      عدا كتاب    عدا ذا الجهد    عدا ذي الجهد
ج-المستثنى بعد ( إلا ) : لا يمكن إعرابه حتى نحدد أمرين :
*هل الكلام ( مثبت أم منفي )                                 *هل الكلام ( تام أم ناقص )
-(مثبت) : ليس في أول الجملة أداة نفي / (منفي) : في أول الجملة أداة نفي :[ لم/لن/ليس/ما/لا]
-(تام): لو المستثنى منه موجود ( اللي أخدنا منه المستثنى) / ( ناقص): المستثنى منه غير موجود .
1-لو الكلام ( مثبت و تام ) : يعرب ما بعد ( إلا ) مستثنى منصوب ..
 نجح الطلاب إلا ( طالب – طالبا – طالبان ) .
 كرمنا العمال إلا ( متكاسل – المتكاسلون – المتكاسلين ) .
2-لو الكلام (منفي و تام):يجوز أن يعرب ما بعد ( إلا ) مستثنى منصوب أو بدل من المستثنى منه ...
 ما كرمنا من الطلاب إلا المتفوقين .
 لم يشارك المثقفون في الندوة إلا اثنان .
 لن يفوز المتسابقون إلا ذا القوة .
3-لو الكلام ( منفي و ناقص ) : يعرب ما بعد إلا حسب موقعه في الجملة ..
*بمعنى : أننا لكي نعرب المستثنى في هذه الحالة نتخيل أننا حذفنا ( إلا + أداة النفي ) ثم نعرب المستثنى ..
 " وما محمد إلا رسول " .
 لن ينتصر إلا الواثقون من أنفسهم .
 ما ساعدنا إلا المحتاجين .
 " وما أرسلناك إلا شاهدا و مبشرا و نذيرا " .
هــــــام جدا :
*لو الجملة مع إلا ( منفية ناقصة ) نحذف أداة النفي عند إعراب المستثنى إلا لو كانت أداة النفي(ليس) , و هنا يعرب المستثنى في هذه الحالة على النحو التالي :
1-اسم ليس مؤخر مرفوع : لو جاء بعد ليس مباشرة ظرف أو جار و مجرور : ليس أمامنا إلا الكفاح .
2-خبر ليس منصوب:لو لم يأت بعد ليس مباشرة ظرف أوجار ومجرور:ليست الدنيا إلا مزرعة للأخرة .
س/كيف نعرب ( غير – سوى ) ؟
*( غير و سوى ) يأخذان حكم إعراب الاسم الواقع بعد ( إلا ) , بمعنى أننا لكي نعربهما نتخيل أننا
حذفنا(غير أو سوى ) و وضعنا مكانها ( إلا ) و نعرب ما بعدها ثم نعطي هذا الإعراب لـ ( غير أو سوى ) , مع مراعاة أن :
-( غير ) : تعرب بعلامات ظاهرة .                            -( سوى ) : تعرب بعلامات مقدرة .
 لا يقدر قيمة العمل سوى القليل .
 وصل جميع المسافرين إلى المحطة غير البعض منهم .
س/أجب بما هو مطلوب فيما يلي :
1-( ما تفوق إلا المجدون ) ضع ( سوى ) مكان ( إلا ) و أعربها و ما بعدها .

2-( لم يفز غير ذوي العلم ) ضع ( إلا ) مكان ( غير ) , أعرب ما بعدها .

3-( لن ننجح إلا بالاجتهاد ) ضع ( غير ) مكان ( إلا ) و أعرب ما بعدها .

1. الاسم المقصور ..
س/لو طلب منك في الامتحان اسما مقصورا , و أعربه ...
-نبحث عن اسم معرب(ليس مبنيا),أخره ألف لازمة(ألف أصلية في الاسم)سواء مكتوبة ألف أوياء مثل: (مستشفى – أعلى – كلا – كلتا – مستواها – الكبرى – الدنيا ....)    تذكر ( كتابا – هذا – أرضنا × )
**يعرب الاسم المقصور حسب موقعه في الجملة بعلامات مقدرة ( ضمة مقدرة – فتحة مقدرة – كسرة مقدرة )
تذكر :الأسماء المبنية هيSadالضمائر–الاسم الموصول–أسماء الإشارة–أسماء الاستفهام–أسماء الشرط)  
س/حدد الاسم المقصور و أعربه فيما يلي :
 كلا الطالبين حريصان على النجاح .
 يتغلب المؤمن على مصاعب الدنيا .
 الصدق .. يدرك المؤمن معناه الحقيقي .
س/كيف نثني و نجمع الاسم المقصور جمعا سالما ؟
أولا : التثنية و جمع المؤنث السالم :
*نلاحظ هل الألف ثالثة ( الحرف الثالث ) أم رابعة فأكثر :
1-لو الألف ثالثة نردها لأصلها ( و ) : لو كانت مكتوبة ألف مثل ( عصا – رضا ) .
                                   أو ( ي ) : لو كانت مكتوبة ياء ( هدى – فتى ) .
**ثم نضيف علامة التثنية ( ان – أو – ين ) أو علامة جمع المؤنث السالم ( ات ) .
مثال : *عصا : عصوان / عصوين – عصوات .  
        *فتى : فتيان / فتيان – فتيات .
2-لو الألف رابعة فأكثر تُقلب ( ي ) ثم نضيف علامة التثنية أو جمع المؤنث .
مثال : *أعلى : أعليان / أعليين – أعليات .  
        *المستوى : المستويان / المستويين – المستويات.      
ثانيا : جمع المذكر السالم :
*نحذف منه الألف ثم نضيف علامة جمع المذكر السالم ( ون – أو – ين ) .
مثال : *أعلى : أعلون / أعلين .                      
        *مصطفى : مصطفون / مصطفين .

الاسم المنقوص ..
س/لو طلب منك في الامتحان اسما منقوصا , و أعربه ...
-نبحث عن اسم معرب( ليس مبنيا ) , أخره ياء لازمة ( ياء أصلية في الاسم ) مثل :
الداعي – المعتدي – الراعين – المهتدون – السامية ......         ( التي – الإنساني – الاجتماعية × )
*يعرب الاسم المنقوص حسب موقعه في الجملة(يرفع بضمة مقدرة–ينصب بفتحة ظاهرة–يجر بكسرة مقدرة)
ملحوظة هامة :
*إذا جاء الاسم المقصور مجردا من أل و الإضافة,تحذف منه الياء و يعوض عنها بتنوين يسمى تنوين العوض :             ( واعٍ / سامٍ / قاضٍ / مهتدٍ / معتدٍ ....... )
س/حدد الاسم المنقوص , و أعربه فيما يلي :
 يجب التغلب على صعوبات الحياة العادية .
 الرجال ساعون نحو تحقيق آمالهم .
س/كيف نثني و نجمع الاسم المنقوص جمعا سالما ؟
أولا : التثنية و جمع المؤنث السالم :
*تبقى الياء أو تُرد لو كانت محذوفة ثم نضيف علامة التثنية ( ان – ين ) أوعلامة جمع المؤنث ( ات ):
*الراعي : الراعيان / الراعيين / الراعيات .
*مهتد : مهتديان / مهتديين / مهتديات .
ثانيا : جمع المذكر السالم :
*تُحذف الياء و لا تُرد لو كانت محذوفة ثم نضيف علامة جمع المذكر السالم ( ون – ين ) :
*السامي : السامون / السامين .                          *مؤد : مؤدون / مؤدين .
الاسم الممدود ..
س/لو طلب منك في الامتحان اسما ممدودا , و بين نوع همزته ...
-نبحث عن اسم أخره ( اء ) مثل : بناء / سماء / إنشاء / ابتداء / صحراء / بيضاء / خبراء.......
*تذكــــر : همزة الاسم الممدود 4 أنواع ( أصلية – منقلبة عن الأصل – مزيدة للتأنيث – مزيدة للجمع ) , و لكي نعرف نوع الهمزة نأتي في مخنا بالفعل المضارع من الاسم الممدود , فلو كان :
1-المضارع أخره همزة : تكون الهمزة في الممدود أصلية ( إنشاء – ابتداء ... )
akteb akteb alm goma alm goma
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو / الصف الأول ( 1 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: