عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصوص (11 ) **** *******

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: نصوص (11 ) **** *******   الخميس ديسمبر 15, 2016 9:11 am

الاستبداد و العلم      beasm                            نثر ( عبد الرحمن الكواكبي )  
-غرض النص : الدعوة لرفض الظلم و الطغيان .
-النص من كتاب ( طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد ) .
-العاطفة المسيطرة على الأديب : الثورة و الغضب .

س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ و لماذا ؟
*النص مقال سياسي , لأنه يتناول فكرة سياسية وهي دفع الطغيان و الاستبداد .
س/بأي أسلوب كتب الكاتب مقاله ؟
*أسلوب أدبي .

" ما أشبه المستبدَ في نسبته إلى رعيته بالوصي الخائنِ القوي , يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوي ما داموا ضِعافا قاصرين , فكما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام رشدهم , كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعيةُ بالعلم , لا يخفى على المستبد مهما كان غبيا أن لا استعبادَ ولا اعتسافَ إلا ما دامت الرعية حمقاء تخبط في ظلامةِ جهلٍ و تيهِ عماءٍ."
المفردات ..
المستبد : المتفرد بالحكم / الظالم نسبته : قرابته / صلته الوصي: من يقوم على شئون الصغير ج)أوصياء
يهوى : يحب / يشاء × يكره قاصرين:لم يبلغوا سن الرشد×بالغين/راشدين يبلغ : يصل
رشدهم : بلوغهم سن التكليف غرض : هدف ج ) أغراض غبيا : ضعيف العقل
استعباد:جعله عبد ص)التحكم / السيطرة اعتساف : عنف / قوة / ظلم حمقاء : قليلة العقل
تخبط : ضلال تيه : ضلال × هدى عماء : ذهاب للبصر  
س/بم وصف الكاتب الإنسان المستبد ؟ وما السبيل الذي يسلكه لاستعباد الرعية ؟
*إن المستبد يحرص على ألا يتنور الرعية بالعلم حتى لا يرفضوا ظلمه و طغيانه , و هو في ذلك كالوصي الخائن على مال الأيتام الذي يتصرف في أموالهم كيفما يشاء ماداموا ضعافا غير راشدين,لذلك يحرص المستبد أن تظل رعيته في جهل و ظلام حتى يزداد تحكما فيهم و سيطرةعلى قلوبهم و عقولهم .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( ما أشبه ...... الخائن القوي ):تشبيه تمثيلي حيث شبه المستبد في حكمه لرعيته بالوصي الخائن القوي
*( يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوى ) : كناية عن السيطرة الكاملة عليهم .
*( تتنور الرعية بالعلم ) : س . مكنية حيث شبه العلم بمصباح ينير الطريق للأمم .
*(لا استعباد ولا اعتساف إلا مادامت الرعية حمقاء):كناية عن شدة ضرر الجهل وخطورته على الرعية
*( تخبط في ظلامة جهل و تيه عماء ) : تشبيهان حيث شبه الجهل بالظلام و الضلال بالعمى .
-محسن بديعي :
*( القوي – ضعافا ) : طباق ......
*( مهما كان غبيا ) : إطناب بالاعتراض يؤكد المعنى و يقويه  , و يفيد التنبيه .
*( ظلامة جهل و تيه عماء ) : ازدواج يعطي جرسا ........
-الأساليب :
*( ما أشبه المستبد ) : أسلوب إنشائي ( غير طلبي ) نوعه تعجب غرضه التعجب من التشابه القوي بين
الوصي الخائن و المستبد .
*( لا استعباد إلا ما دامت ... ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .

" العوام هم قوَّة المستبد و قُوتُه , بهم عليهم يصول و يطول , يأسرهم فيتهللون لشوكته و يغصب أموالهم فيحمدونه على إبقائه حياتهم , و يهينهم فيُثنون على رفعته , و يغري بعضَهم على بعض فيفتخرون بسياسته , و إذا أسرف في أموالهم يقولون كريما , و إذا قتل منهم و لم يُمثل يعتبرونه رحيما , و يسوقهم إلى خطر الموت فيطيعونه حذر التوبيخ ."
المفردات ..
العوام : عامة الناس م- عامة × الخاصة يصول : يقهر / يتسلط يطول : يعلو / يرتفع × يهبط / يحط
يأسرهم : يقيدهم × يحررهم / يعتقهم يتهللون : يفرحون × يبتئسون / يحزنون   شوكته : قوته / بأسه
يغصب : ينزع بقوة / يأخذ ظلما     يحمدونه : يشكرونه يهينهم : يذلهم / يستخف بهم × يقدرهم
يثنون : يمدحون × يذمون رفعته : علوه / شرفه × وضاعته يغري : يحرض / يشجع × يُيئس
أسرف : جاوز الحد × قتّر يمثل:ينكل ويعاقب بقطع أذن أو أونف وغيرها . يسوقهم : يقودهم / يحركهم
يطيعونه : يجيبوبه × يعصونه حذر : مخافة × اطمئنان التوبيخ:اللوم/التأنيب/التهديد×التكريم/الثناء
س/كيف يستمد المستبد قوته ؟ /
أو – العوام يصنعون الفرعون ... وضح .
أو-(الحاكم المستبد هو صناعة و إنتاج شعبه ) هل توافق على هذا الاستنتاج ؟ و لماذا ؟
*العوام هم مصدر قوة المستبد و قوته , فبهم و عليهم يزداد قوة و استبدادا , و هم خاضعون خانعون متملقون يشكرونه على إسرافه في أموالهم , و يعتبرونه كريما , و إذا قتل منهم و لم يمثل بجثثهم اعتبروه رحيما  و إذا دفع بهم إلى الهلاك أطاعوه دون تفكير مخافة اللوم أو التأنيب .
                                                                                                 astad
الجماليات ..
-لون بياني :
*( العوام هم قوة المستبد و قوته ) : تشبيه حيث شبه العوام بطعام يتقوى به المستبد .
*( شوكته ) : كناية عن شدة قوته .
*( يسوقهم إلى خطر الموت ) : س . مكنية حيث شبه الرعية بقطيع من الغنم يساق .
-محسن بديعي :
*( شوكته – سياسته ) : سجع .......
*( بهم – عليهم ) /( يهين – يثني ) : طباق .....
*( قوة – قوته ) /( يصول – يطول ) : جناس ناقص ...............

س/ماذا أفادت الفاء في قوله(فيتهلللون – فيحمدونه – فيثنون – فيطيعونه)؟وما علاقته بما قبله ؟
*الفاء للتعقيب و السرعة ,
**و كل منها نتيجة لما قبله.
س/ماذا أفاد العطف في قوله ( يأسرهم و يغصب و يهينهم و يغري ) ؟
*العطف يفيد التنويع .

" و الحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل و الغباوة , فإذا ارتفع الجهلُ و تنور العقلُ زال الخوفُ , و أصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعِهم , كما قيل : العاقل لا يخدم غير نفسه , و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , كم أجبرت أمم بترقيها المستبد اللئيم على الترقي معها و الانقلاب رغم طبعه , إلى وكيل أمين يهاب الحساب , و رئيس عادل يخشى الانتقام , و أب حليم يتلذذ بالتحاب . و حينئذ تنال الأمة حياة رخاء و نماء , حياة عز و سعادة ."
المفردات ..
الحاصل : الخلاصة ج ) الحواصل الناشئ : الناتج / الحادث / المتجدد ارتفع : ص ) اختفى / زال × ثبت / استقر
ينقادون:يُساقون ص)يخضعون ×يتمردون طبعا:خلقا / بالفطرة × التطبع ج)طباع/أطباع الاعتزال : الابتعاد / التنحي× الاتصال  
أجبرت : ألزمت / فرضت   ترقيها : علوها / صعودها اللتيم : الدنيء ج) لئام / ألئام × كريم

الانقلاب : التغير / التحول × الثبات وكيل : نائب ج) وكلاء يهاب : يخاف / يخشى × يطمئن / يأمن  
الحساب : العقاب الانتقام : الثأر × الصفح / العفو حليم : عاقل / متأنٍ × متسرع egypt  egypt
يتلذذ : يسعد التحاب : المودة و المحبة × التباغض رضية : راضية × غاضبة
هنية : متيسرة / غير شقية × شقية رخاء : رغد / سعة العيش × شدة نماء : زيادة و كثرة
عز : قوة / غلبة × ذل ( اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا ) خالد : كردي
س/ما أثر الجهل على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟
*إن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسسب جهلهم و غباوتهم .
س/ما أثر العلم على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟
*عندما ينتشر العلم  و تتنور العقول و يزول الجهل يختفي الخوف من القلوب و يطالب الناس بحقوقهم , فيصبح المستبد أمام أمرين لا ثالث لهم هما : الاعتدال أو الاعتزال , و عندها تستطيع الأمم أن تجبر المستبد على مطالبها فيخضع لها و يسعى لخيرها و يلتزم بالعدل بينهم  و ذلك خوفا من العقاب و الانتقام منه .... وهنا تتحقق العزة و السعادة و الرخاء لهذه الأمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (11 ) **** *******
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: