عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أول جغرافي رسم خريطة سليمة للعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جابر مصطفى جابر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: أول جغرافي رسم خريطة سليمة للعالم   الخميس مارس 05, 2009 9:06 am

الشريف الإدريسي " أول جغرافي رسم خريطة سليمة للعالم "

تاريخ حياته :-
هو أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس الصقلي ، وهو أكبر علماء الجغرافيا المسلمين .
ظهر أول الأمر في الأندلس ، فيها تعلم ، ثم طاف البلاد حتى نزل صقلية ، ضيفاً على ملكها " روجر الثاني " والمعروف أنه ولد في مدينة سبتة عام 493 هـ ( 1100 م ) ومات عام 560 هـ ( 1166 م ) . وقد قضى شطراً من حياته في رسم خريطة سليمة للعالم ، بناها على القواعد العلمية الصحيحة ، والحقائق الفنية التي عرفت آنئذً ، والتي هى في الواقع لا تختلف كثيراً عما هو مستخدم في هذا العصر .
أهم أعماله :-
صحح الشريف الإدريسي للناس وللأوربيين بصفة خاصة ، مفاهيمهم عن العالم ، وقد استخدم الأوروبيون مصوراته وخرائطه في سائر الكشوف التي كانوا يقومون بها إبان عصر النهضة ورحلات الإستكشاف .
ويتميز الإدريسي بالدقة في حساب الأطوال والعروض لمختلف البلاد ، وقد استخدم على سبيل المثال ، ما أطلق عليه إسم " لوح الترسيم " وهو مشروع خريطة العالم التي رسمها فيما بعد .
وعندما أراد أن يخلد تلك الخريطة حتى لا تتلف ، أمر له الملك روجر بأن يوضع تحت تصرفه دائرة من الفضة الخالصة عظيمة الجرم ، تزن 400 رطل في كل رطل منها 112 درهما . فلما تم ذلك ، أمر الفعلة أن ينقشوا عليها صور الأقاليم السبعة ببلادها وأقطارها ، وخلجانها وبحارها ، ومجاري مياهها ، ومواقع أنهارها ، وعامرها وغامرها ، وما بين كل بلدين منها ، وبين غيرها من الطرقات والمراسي المعروفة على نهج ما في لوح الترسيم .
أهم مؤلفاته :-
1- كتاب ( نزهة المشتاق في إختراق الآفاق ) ألفه للملك روجر الثاني بناءً على طلبه ، وضمنه كل ما عرفه الأقدمون من معلومات صحيحة ، ولقد ظل هذا الكتاب مرجعاً لعلماء أوروبا لأكثر من 300 سنة أي حتى القرن السادس عشر الميلادي وفي الكتاب أكثر من سبعين خريطة
2- كتاب ( صفة بلاد المغرب )
3- خريطة العالم المعمور من الأرض : وتشمل العالم القديم ( آسيا وأفريقيا و أوروبا )، وقد ذكر الإدريسي سبعة أقاليم ، جعل الإقليم الأول منها يمتد من دائرة عرض صفر حتى 23 درجة شمالاً ، وتلت ذلك الأقاليم الباقية ، بحيث يمتد الإقليم السابع من 54 درجة حتى 63 درجة شمالاً وما بعد هذه الدرجة الأخيرة منطقة غير مسكونة لكثرة البرودة ووفرة الثلوج.
نماذج من كتاباته :-
في حوالي عام 1154 م كتب الشريف الإدريسي لملك صقلية النورماندي ( روجر الثاني ) كتابا يصف فيه معالم الأرض ، وأرفق به خريطة تبين الحدود الخارجية للمعروف في ذلك الوقت من اليابس وبحر الظلمات ( المحيط الأطلنطي ) وقد ذكر عن هذا الأخير أنه يحيط بالجزر البريطانية ، وأنه من المستحيل التوغل فيه ، كما ألمح إلى وجود جزر بعيدة ، هى أيسلنده ونحوها . ولكنه ذكر كذلك صعوبة الوصول إليها بسبب الضباب والظلام الشديد الذي يخيم على هذا البحر.
والحقيقة العلمية - كما نعرفها اليوم - أن هذا الضباب سببه تقابل تيار الخليج الدافيء مع تيار لابرادور البارد فينشأ ضباب البحر الكثيف الذي يخافه البحارة وكذلك تتولد الإنخفاضات الجوية على المحيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أول جغرافي رسم خريطة سليمة للعالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المعرفة للجميع @ بنين رأس التين :: حقائق@ غرائب @ مسابقات @ بنين رأس التين-
انتقل الى: