عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصوص (8 ) ****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: نصوص (8 ) ****    الخميس ديسمبر 15, 2016 9:02 am

hgvplk
س/لم وردت ( الحقوق ) جمعا ؟ و وردت ( الواجب ) مفردة ؟
*الحقوق : جمعا لتفيد الكثرة و لبيان طبيعة النفس البشرية التي تسعى وراء حقها و تنفذه واحدا تلو الآخر
*الواجب : وردت مفردة لتوحي بأن النفس البشرية لا تفكر في العطاء بقدر تفكيرها في الأخذ .
س/ما علاقة كل تعبير مما يأتي بما قبله (قل العمل بالواجب/ لأن البلد .../عليك بالواجب ) بما قبله ؟
*نتيجة لما قبله / تعليل لما قبله / توضيح لما قبله.
س/( المطالبون ) لم وردت جمعا ؟ و لم وردت بصيغة اسم الفاعل ؟
*للدلالة على الكثرة , واسم فاعل للدلالة على استمرار المطالبة بالحق دون الاهتمام بأداء الواجب .
س/لم وردت ( حق/ مكان / مناسبة ) نكرة ؟         *للعموم .
س/ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور ( له ) على المفعول ( حكمة ) ؟               *للاهتمام .

" و المحور الذي يدور عليه الأمرُ كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيرِه , و لا يعيش بمصلحته دون مصالحِ أهل وطنه , فإذا كان كذلك فهو إنسانٌ عليه واجباتٌ و له حقوقٌ , ولن يكونَ له حقٌ يطالب به إذا قصَّر في أداء الواجب المفروض عليه , أما إذا كانت مصلحتُه وحدها هي التي تعنيه و تستغرق جهوده , فليس له حقوقٌ و لا لومَ على أحدٍ إذا فاته الحقُ الذي يدعيه ."
المفردات ..
المحور : الأساس إنسان : ج - أناسي نفس:ج-أنفس/نفوس مصلحتة : منفعته × مضرة
لا يعيش بمصلحته : يسمى (  إيثارا ) الحق : × الباطل أداء : أداءات قصر : تهاون × أكمل / أتم / وفى / اهتم
تعنيه : تهمه   تستغرق : تستحوذ عليه لوم : عتاب
فاته : لم يدركه   يدعيه : يزعمه خالد : كردي
س/كيف برر العقاد فكرته كما فهمت من العبارة ؟
أو-كيف يعتدل ميزان الحقوق و الواجبات في رأي الكاتب ؟
*يقول العقاد : إن الأساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الأفراد هي حاجة كل منهم إلى الآخر , ثم يقول : إن المقصر في أداء واجبه لن يكون له حق يطالب به , و من سيطرت عليه الأنانية و اهتم بمصلحته دون مصلحة غيره فليس له حقوق عند غيره .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( المحور الذي يدور عليه الأمر ) : س . مكنية حيث شبه الأمر بشيىء مادي يدور .
*( فاته الحق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بكائن يفوت .
-محسن بديعي :
*( نفسه – غيره ) : طباق ...............
-الأساليب :
*( إن الإنسان ...) : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على ضرورة البذل و العطاء .
*( إذا كان مصلحته وحدها هي التي تعنيه ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إذا + التوكيد اللفظي "هي" )

س/ماذا أفاد تكرار النفي في العبارة ؟
*للتأكيد على ضرورة أن يتحلى الإنسان بالإيثار لا الأثرة .
س/ماذا أفاد كل من :
1-وصف ( إنسان ) بـ ( عليه واجبات و له حقوق ) ؟
*لبيان أهمية أداء الواجبات و إيفاء الحقوق .
2-وصف ( الواجب ) بـ ( المفروض ) ؟
*للتأكيد على ضرورة أداء الواجب .
3-عطف ( تستغرق جهده ) على ( تعنيه ) ؟
*لبيان استحواذ مصلحته و سيطرتها لا على فكره فقط بل على جهده أيضا .
س/( فليس له حقوق ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*نتيجة لما قبلها .

س/من مؤلفات العقاد(سلسلة العبقريات – فيض الخاطر – التفكير فريضة إسلامية – خمسة دواوين)       ... احذف المؤلف الدخيل على هذه المجموعة .

س/علل : ( قلة الصور الخيالية / المحسنات البديعية ) في النص .
*لاستعانة الكاتب بالأسلوب العلمي المتأدب,وما جاء منها فيهدف إلى التخفف من جفاف الأسلوب العلمي
س/ما مصدر الموسيقى في النص ؟
*اعتمد الكاتب على الموسيقى الداخلية الناتجة عن حسن انتقاء الألفاظ و مناسبتها لمواضعها و للمعنى الذي تعبر عنه , و لم يعتمد على الموسيقى الخارجية النابعة من ( السجع و الازدواج و الجناس ) .
س/للمقال سمات أسلوبية .... اذكرها .
1-وضوح الأسلوب :عن طريق سهولة الألفاظ و وضوحها و البعد عن غريب الألفاظ .
2-قوة الأسلوب : بالبعد عن الأخطاء اللغوية و البعد عن الحروف المتنافرة .
3-بجمال الأسلوب : باستخدام بعض الصور و المحسنات الغير متكلفة .
س/لم آثر الكاتب الأسلوب الخبري في النص ( المقال ) ؟
**للتقرير .
س/ما سمات المقال الاجتماعي ؟ أو – تحققت في هذا النص سمات المقال الاجتماعي ..فما هي ؟
1-يتناول قضية اجتماعية .
2-يعرض الحلول لهذه القضية .
3-سوق الأدلة المنطقية ( العقلية ) .
4-التحليل لهذه القضية .
5-الميل إلى التعميم ( فإذا رأينا بلدا ) .
س/ما ملامح شخصية العقاد كما فهمت من النص ؟
(اجتماعي – مثقف – منطقي التفكير – محب للإصلاح – به نزعة إنسانية )
س/ما سمات ( خصائص ) أسلوب العقاد ؟
 الميل إلى تحليل الفكرة .
 الميل إلى التعميم .
 قلة الصور الخيالية .
 سهولة الألفاظ مع دقتها , و سلامة العبارات .    dhvf  dhvf  dhvf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (8 ) ****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: