عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصوص (7 ) ****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: نصوص (7 ) ****    الخميس ديسمبر 15, 2016 8:57 am

الجماليات .. ros
-لون بياني :
*( وعدت العلا ) : س .مكنية حيث شبه مصر بإنسان يعد , و العلا بشخص تعده مصر .
*( ارفعوا دولتي على العلم و الأخلاق ) : س . مكنية حيث شبه العلم و الأخلاق بأسس تقوم عليها الدولة
-الأساليب :
*( قد وعدت ) : أسلوب مؤكد بقد .
*( انجزوا - ارفعوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث و الاستنهاض .
س/بم يوحي قال الشاعر ( أبي ) ؟      
*توحي بالعزة و الكرامة .
س/ماذا أفاد إضافة ( رجال ) إلى ( ياء المتكلم ) ؟    
*للتأكيد على الاعتزاز و التعظيم .
س/لم وردت ( رجالي ) جمعا ؟            
*للدلالة على الكثرة .
س/ماذا أفاد عطف ( الأخلاق ) على ( العلم ) ؟
*للدلالة على التلازم و التكامل بينهما .
س/( فالعلم وحده ليس يجدي ) ما علاقتها بما قبلها ؟        
*تعليل لما قبلها . nkswr

نحن نجتاز موقفـا تعثـرُ الآ                              راءُ فيه و عَثْرةُ الرأي تُردي
فقفوا فيه وقفة الحزم وارموا                              جانبيه بِعَزْمَـة المستعــد
المفردات ..
نجتاز : نعبر ( ج – و – ز ) تعثر : تزل / تخطئ عثرة : زلة / خطأ تردي : تهلك / تسقط
الحزم : الضبط / الإتقان ارموا : ص) واجهوا جانبيه : ص) مواقفه
عزمة : إرادة المستعد : المتهيئ للأمر × الغافل / الكسول خالد : كردي
س/اشرح البيتين موضحا مدى اتفاقهما مع واقعنا الحالي .
*تقول مصر لأبنائها :نحن نمر بظروف صعبة تزل فيها الآراء , فاعلموا أن زلة الرأي قد تؤدي إلى قرار خاطئ يؤدي إلى هلاكنا , فقفوا يا أبنائي موقفا متقنا حازما , واقضوا على ما يعترض نهضتكم بصبر و حسن نية , واستعدوا لذلك بعزيمة و إرادة قوية .
*و هذه الأبيات تعكس بصورة واضحة ما تمر به مصر هذه الأيام , مما يستلزم من أبنائها الاتحاد       والتروي و اتخاذا القرار السليم في الوقت المناسب .

الجماليات ..
-لون بياني :
*( موقفا تعثر الآراء فيه ) : كناية عن صعوبة الظروف التي تمر بها مصر .
*( تعثر الآراء فيه – عثرة الرأي ) : س . مكنية حيث شبه زلة الرأي بإنسان يتعثر .
-الأساليب :
*( قفوا – ارموا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث و النصح .

س/( عثرة الرأي تردي – عثرة الرأي ترضي ) أترى فرقا بينهما ؟ وضح .
*نعم هناك فرق , فالأولى تعني ( تهلك ) , و هو المعنى السليم , أما الثانية فتعنى ( الرضا و القبول )    و هو ما لا يوافق الفطرة السليمة و لا يتفق مع ما يدعو إليه الشاعر .
س/بم يوحي قول الشاعر :
*( وقفة الحزم ) : تعبير يدل على ضرورة الجدية في وقت الشدة .
*( عزمة المستعد ) : تعبير يوحي بضرورة استمرار اليقظة في قوة و تحمل لمواجهة الصعاب .
س/يعيب البعض على حافظ إبراهيم أنه يلقي باللوم في تأخر مصر على الزمن و الظروف ...فبم ترد عليهم ؟
*نحن نلتمس له العذرلأنه لم يكن يعيش في ظروفنا , بل في ظل الاستعمارالذي كبّل الأمة وعطّل نشاطها  كما أن النزعة الروحية التي عبرعنها لا تمنع العمل الإيجابي بل تربط بين إرادة الشعب وإرادة القضاء و القدر .

س/ما ملامح الوحدة العضوية التي تحققت في القصيدة ؟
1-وحدة الموضوع : حيث تناولت الأبيات موضوعا واحدا و هو ( الفخر و الاعتزاز بالوطن ) .
2-وحدة الجو النفسي : حيث سيطر على الشاعر في الأبيات شعور واحد و هو ( حب الوطن ) .
س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من النص ؟
 شاعر وطني محب لبلاده .
 يحث على التمسك بالقيم و الأخلاق .
 يؤمن بحق أمته في حياة حرة كريمة .

س/ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
 جزالة الألفاظ .
 أفكار مرتبة واضحة .
 روعة التصوير و الخيال .
 المعاني ليست عميقة .

س/ما مظاهر المحافظة ( التقليد ) في النص ؟
 وحدة الوزن و القافية .
 التأثر بالخيال القديم .
 الحرص على اللفظ العربي الأصيل .

س/ما مظاهر التجديد في النص ؟
1-الموضوع جديد , وهو من شعر التحرر .
2-وضع عنوان للقصيدة .
3-الوحدة العضوية .
4-فكرة جديدة في الشعر ( مصر تتحدث عن نفسها ) .
الحقوق و الواجبات                                               نثر ( العقاد )    
س/إلي أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ ولماذا ؟
*النص مقال اجتماعي , لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية الحقوق و الواجبات
س/بأي أسلوب كتب العقاد مقاله ؟ ولماذا ؟
*أسلوب علمي متأدب , و هذا بهدف التخفيف من جفاف الأسلوب العلمي .

" إذا كثرت المطالبة بالحقوق قلَّ العمل بالواجب , و لا صعوبةَ في تفسير هذه الحقيقة الواضحة , لأن البلدَ الذي يعمل فيه كل إنسانٍ واجبَه لا يضيعُ فيه حق من الحقوق و لا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور بنقصها , فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم , فخيرُ ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته , وأن تكررَ له حكمةً واحدةً يقرؤها في كل مكان , و يسمعها في كل مناسبة , و هي ( عليك
بالواجب و دع الحقوق تسعى إليك بغير عناء )."
المفردات ..
تفسير : توضيح × إخفاء الواضحة : الظاهرة × الخفية/الغامضة يضيع : × يحفظ لا تدعو : لا تحتاج / لا تتطلب
الحاجة:الافتقار/العوز ج)حاج/حاجات الشعور : الإحساس خير:أفضل/أحسن ج-خيار/أخيار يكثر : × يقل
تذكره : × تنسيه عليك : الزم دع:اترك ومضارعه:يدع,و ماضيه:ودع عناء : تعب / مشقة × راحة( ع-ن –ي )
س/ما الفرق بين الحق و الواجب ؟ وما الأمر من الفعل رأينا ؟
*الحق : هو النصيب الواجب للفرد أو الجماعة .
*الواجب : هو ما يجب على الفرد أن يؤديه .
*والأمر من الفعل  رأينا : رَه .
س/تحمل الفقرة رؤية العقاد لقضية الحقوق و الواجبات ...اشرح ذلك .
أو-ما الحقيقة التي تناولتها الفقرة السابقة ؟ و بم فسرها الكاتب ؟
أو-في الفقرة حكم و تعليل له ... وضح ذلك .
أو-في الفقرة قضية و نصيحة و حكمة ... وضح .
*يرى العقاد أنه إذا كثرت المطالبة بالحقوق قبل أداء الواجبات , قل العمل بالواجب , و قد فسر ذلك بأن حقك واجب لغيرك و واجبك حق لغيرك , فلو أدى كل إنسان واجبه حصل كل فرد على حقه , ولو انتظر كل فرد حقه و لم يؤدِ ما عليه ضاعت الحقوق في المجتمع , لذلك يدعو العقاد كل إنسان للتمسك بالنصيحة التي تقول : افعل ما عليك و اترك الحقوق تسعى إليك .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( لا يضيع فيه حق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بشيىء مادي يضيع .
*( دع الحقوق تسعى إليك ) : س . مكنية حيث شبه الحقوالحقوق بإنسان يسعى .
*( تدعو فيه الحاحة ) : س. مكنية حيث شبه الحاجة بشخص يدعو .
*( تنفع به ذلك البلد أن تذكره ) : س . مكنية حيث شبه البلد بإنسان يتذكر .
*( البلد ) : مجاز مرسل عن أهل البلد علاقته المحلية .
*( يقرؤها – يسمعها ) : س . مكنية حيث شبه البلد بإنسان يقرأ و يسمع .
-محسن بديعي :
*( كثرت – قل ) / ( حقوقهم – واجباتهم )  : طباق ....................
*( عليك بالواجب – دع الحقوق ) : مقابلة ...........
-الأساليب :
*( عليك بالواجب – دع الحقوق ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد .
*(لا يضيع فيه حق من الحقوق/يكثر فيه المطالبون/تكرر له حكمة):أسلوب قصر بتقديم الجاروالمجرور.....
س/ماذا أفادت ( إذا ) في أول النص ؟      
*( التحقق – التوكيد ) .
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (7 ) ****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: