عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / الأدب **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / الأدب **   الخميس ديسمبر 15, 2016 8:32 am





-ازدهر( تقدم × تخلف ) النثر في عصر ............... التي انصرمت عن الدولة العباسية

الأدب في العصر الحديث .. ranat
س/بم تميز الأدب في العصرين المملوكي و العثماني ؟
*تميز بالضعف و الركاكة .
س/علل : ضعف الأدب العربي في العصر العثماني .
أو – علل : أصيب الشعر و النثر بالضعف و الركاكة في فترة حكم المماليك و العثمانيين .
1-أصبحت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها .
2-ضعف مكانة مصر السياسية .
3-إلغاء ديوان الإنشاء .
4-إغلاق دور العلم و رحيل العلماء .

س/ما دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر ؟
1-أيقن البارودي أنه لا مفر من الوقوف في وجه ضعف الشعر إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان ( أثناء ) عصوره القوية .
2-حافظ البارودي على القالب الشعري القديم , و أضاف إليه روح العصر بما فيه من تيارات فكرية و آراء فلسفية .
3-اتجه البارودي إلى مجارة فحول الشعراء في العصور الزاهية ( جاهلي – إسلامي – أموي – عباسي ) , بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .

س/بم سميت مدرسة ( اتجاه ) البارودي في الشعر ؟ وما خصائصها ؟
أو- بم التزم البارودي في أشعاره ؟
*مدرسة الإحياء و البعث , و أهم خصائصها : 1-شرف المعاني .
2-قوة الألفاظ .  3-متانة الأسلوب .   4-رصانة العبارة.   5-صفاء الخيال   6-جزالة التراكيب.

س/مَنْ أبرز تلامذة البارودي ؟
*في مصر ( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – أحمد محرم – محمد عبد المطلب – عائشة التيمورية )
*في العراق ( معروف الرصافي – محمد رضا الشبيبي – الزهاوي – عبد المحسن الكاظمي )
*في سوريا ( شكيب أرسلان) .  ( و سُمي اتجاههم بالكلاسيكية الجديدة ) .
س/ما مظاهر التقليد ( المحاكاة ) عند تلامذة البارودي ؟
أو-لم يتخل شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة كلية عن القديم ... وضح ذلك .
أو-كان تلاميذ البارودي يؤمنون بالتغيير و التطور مع حرصهم على التراث العربي القديم .. وضح ذلك .
1-بدأ الكثير منهم قصائدهم بالغزل التقليدي , ثم يصلون بعده للغرض الذي يقصدونه .
2-الحرص على اللفظ العربي الأصيل .
3-التأثر بالخيال القديم .
**ومع هذا وجدنا بعضهم يتخلى عن المقدمات الغزلية و يدخل في الموضوع مباشرة مثل قول حافظ إبراهيم :                    وقف الخلق ينظرون جميعا      كيف أبني قواعد المجد وحدي

س/ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه في الشعر(المدرسة الكلاسيكية)؟
1-الإيمان بالتغيير و التطوير .
2-حب اللغة العربية و الحرص على بقائها قوية لا تنازعها في وطنها لغة أخرى .
3-الخوف على التراث الأدبي المجيد .

س/علل:تهيأت لشوقي ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي للنبوغ في الشعر وتطويره  
*لأنه سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق و الآداب , وهناك اطلع على المسرح الفرنسي و التقى بالعديد من أدباء فرنسا و تأثر بهم , وهذا ما ساعده على تطوير القصيدة العربية .

س/ما مظاهر تطور القصيدة على يد شوقي ؟
1-اتجه للتاريخ بدلا من المدح كما في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) .
2-أكمل بناء المسرح الشعري و ألف العديد من المسرحيات الشعرية مثل ( قمبيز – مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – الست هدى ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: