عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 5:13 am

الجماليات : kora  kora  egypt
الألوان البيانية : egypt fahd kadh
*( قالت العصا ) : س . مكنية حيث شبه العصا بإنسان يتكلم .
*( توجيه الرأي العام ) : س . مكنية حيث شبه الرأي العام بإنسان يتوجه .
*( خلق الرأي العام ) : س . مكنية حيث شبه الرأي العام بكائن يُخلق .
*( انتصار لفكرة ) : س . مكنية حيث شبه الفكرة بإنسان ينتصر .
*( خذلان لآراء عدد كبير من الناس ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأشخاص تتعرض للخذلان .
*( فناء لشخصية ) : س . مكنية حيث شبه الشخصية بشيىء مادي يفنى .
المحسنات البديعية :
*( الانتصار – خذلان ) : طباق ....
الأساليب :
*( ما رسالة الأديب – أليست هي توجيه الرأي العام ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التقرير.

س/بم يوحي قول الكاتب ( أعتقد – أسمى ) ؟
*( أعتقد ) : تعبير يوحي بإيمان الكاتب برأيه و ثقته في ذلك .
*( أسمى ) : توحي بعلو الهمة و عظمة الهدف .
س/ماذا أفاد قول الكاتب ( بل ) , و قوله ( لكن ) ؟
• ( بل ) : تفيد الانتقال من معنى هام إلى معنى أهم و أقوى .
• ( لكن ) : حرف استدراك يمنع الفهم الخاطئ .

( مثل هذا الانتصار على آراء الناس و قلوبهم مفهوم من رجال السياسة ... و لكن الأديب أو المفكر أو الفنان رجل تكوين و تربية و خلق ... لا رجل سيطرة و انتصار ... فهو لا يجب أن يلبسك رأيه بل يجب أن يخلق فيك رأيك .)
المفردات :
مثل: شبه/نظير ص)حال / شأن مفهوم : ص ) مقبول تكوين : إيجاد / إحداث
يلبسك:ص)يفرض عليك/يقنعك به يخلق فيك : ص ) يربي خالد : كردي
س/ما موقف كل من السياسي و الأديب من توجيه الرأي العام ؟
*إن الانتصار على آراء الناس أمر مقبول أو معروف عند أهل السياسة , أما الفكر و الأديب و الفنان فكل منهم يبحث في تكوين الإنسان و تربيته لا السيطرة على فكره , فالأديب أو المفكر لا يجب أن يُخضع أحدا لرأيه , و إنما يجب أن يبني فيه الرأي فينبع الرأي منه .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( الانتصار على آراء الناس ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأعداء تُهزم .
*( يلبسك رأيه ) : س . مكنية حيث شبه الرأي بثوب يُلبس .
*( يخلق فيك رأيك ) : س . مكنية حيث شبه الرأي بكائن حي يُخلق .
الأساليب :
*( رجل تكوين .... لا رجل ) : أسلوب قصر بأداة العطف ( لا ) للتأكيد و التخصيص .
*( يجب ألا يلبسك .... بل يجب ) : أسلوب قصر بأداة العطف ( بل ) للتأكيد و التخصيص .

س/ماذا أفاد تكرار العطف في قوله ( رجل تكوين و تربية و خلق ) ؟
*للدلالة على كثرة ما يؤديه الأديب و المفكر للمجتمع .

( قالت العصا : إنك تفترض أن الناس جميعا قابلون أن يكونوا أحرارا... و ننسى أن أغلب البشر لا يستطيعون و لا يريدون أن يكون لهم رأي ... إنما يستسهلون أن يرتدوا الآراء التي تُصنع لهم صنعا .
قلت:نعم هنا المشكلة...وإنها لتتفاقم...لأنه باتساع نطاق الحضارة أصبح من الضروري للناس أن يتخذوا لهم آراء كما يتخذون لهم سيارات وأردية وأجهزة للإذاعة,وإن الكسل و السرعة والسهولة تدعوهم إلى طلب هذه الآراء مصنوعة عند من يحسن  تقديمها إليهم في صناديق مُجهزة مُبسطة .قالت العصا : لعلنا اقتربنا من الحقيقة..وهي أن عمل الأديب أوالمفكر أوالفنان هو خلق أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير)
المفردات :
تفترض : تقدر   قابلون : موافقون × رافضون ننسى : × نتذكر
أغلب : معظم × بعض ج- غُلب يستسهلون: يستهينون×يستصعبون يرتدوا : يلبسوا ص ) يقبلوا
تتفاقم : يستفحل شرها × تنحسر نطاق : مجال / أفق ج - نُطق أردية : ثياب م - رداء
يُحسن : يجيد/يزيد/يجمل×يقبح مجهزة : مُعدة مبسطة : مُيسرة ×معسرة/صعبة
س/عبر بقلمك عن الحوار بين العصا و الكاتب كما فهمت من العبارة ؟
*قالت العصا للكاتب : إنك تفترض أن للناس حرية في آرائهم و أفكارهم , و لكنك تنسى أن أغلب البشر لا يستطيعون ذلك و لا يريدون أن يكونوا أصحاب آراء , بل أنهم يستسهلون أن يتنبوا  الآراء التي تُصنع لهم أو تُفرض عليهم .
*و إن مكمن الخطورة و صعوبة المشكلة في اتساع أفق الحضارة و بالتالي كان من الضروري أن يكون للناس آراء يؤمنون بها و يتمسكون بها كالسيارات و الثياب و الأجهزة , و لكن كسلهم يدفعم إلى طلب آراء مصنوعة عند من يُحسن تقديمها في صورة مجهزة .
س/ما خلاصة ما وصل إليه الكاتب في مقاله ؟
أو- ما دور ( عمل – وظيفة ) الأديب أو المفكر أو الفنان ؟
*خلق أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( يرتدوا الآراء ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بثياب تُلبس .
*( الآراء التي تُصنع لهم ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأشياء مادية تُصنع .
*( اتساع نطاق الحضارة ) : س . مكنية حيث شبه نطاق الحضارة بشيىء مادي يتسع .
*( أصبح الضروري ..... أجهزة للإذاعة ) : تشبيه تمثيلي حيث شبه حالة امتلاك الناس للآراء المُعدة بامتلاك السيارات و الأردية و غيرها .
*( إن الكسل و السرعة و السهولة تدعوهم ) : س . مكنية حيث شبه هذه الأمور بأشخاص تدعو غيرها .
*( الآراء المصنوعة ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بشيىء مادي يصنع .
*( اقتربنا من الحقيقة ) : س . مكنية حيث شبه الحقيقة بمكان نقترب منه .
الأساليب :
*( إنها لتتفاقم ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إن + اللام ) .
*( إن الكسل...):أسلوب مؤكد بإن يدل على أثر الرفاهية في عدم رغبة الناس أن يكون لهم رأي خاص بهم
*( إنما يستسهلون ... )  : أسلوب قصر بإنما غرضه التأكيد و التخصيص .

س/لماذا اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري ؟
*لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي صناعة الآراء و كيفية بنائها في العقول , و هذا يحتاج إلى الوصف    و التقرير , و الذي يناسبه الأسلوب الخبري .

ملامح شخصية الكاتب :
1-قوة الملاحظة .
2-الإلمام بثقافة عصره .
3-الاهتمام بمعالجة قضايا مجتمعه .
خصائص ( سمات ) أسلوب الكاتب :
1-دقة الأفكار و وضوحها .
2-التكثيف الشديد .
3-سوق الأدلة العقلية للإقناع .
4-ندرة المحسنات البديعية .
5-الاعتماد على الأسلوب الخبري . egypt  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: