عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 5:10 am

ros kadh ahram
يكفينا : يغنينا × يحوجنا / يعوزنا هجرناه : فارقناه / تركناه × لزمناه خالد : كردي
س/ماذا طلب الشاعر من أبناء مصر في الأبيات ؟ و لماذا ؟
*يطلب منهم أن يعودوا إلى وطنهم ليستخرجوا خيراته , فالوطن أولى بجهدنا و نحن أولى بخيراته , و إن الخير مهما كان قليلا في وطننا فهو بالحب يشبعنا , و شربة الماء القليلة بالإيمان تروينا جميعا .
*و يطلب منهم العودة للحفاظ على النيل و تطهيره ليزداد خيره لنا , و هذا الخير كثير لو وُزع بالعدل على أبناء الوطن لكفاهم , و مصر أم لنا تفيض علينا بالحب و الحنان و مهما بعدنا عنها فإنها تلقانا بالفرح       و السرور كما تلقى الأم أبناءها بعد الغياب .
الجماليات :
الألوان البيانية :
*( غوصوا في شواطئها ) : كناية عن الدعوة للبحث عن خيرات مصر و نعمها .
*( نعطيه يعطينا ) : س . مكنية حيث شبه النيل بإنسان يعطي أبناء مصر الخير .
*( كسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا – قطرة الماء بالإيمان تروينا ) : كناية عن الرضا و القناعة .
*( نقتسم خبزه ) : كناية عن الحب و المودة بين أبناء مصر .
*( صدر الأم يعرفنا ) : س . مكنية حيث شبه صدر الأم بإنسان يعرف أبناء مصر .
*( في شوق يلاقينا ) : س . مكنية خيث شبه صدر الأم بإنسان يلاقي أبناءه في شوق .
المحسنات البديعية :
" نعطيه – يعطينا " / " هجرناه – يلاقينا " : طباق يؤكد ............
الأساليب :
*( غوصوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد .
*( في شوق يلاقينا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .

س/( شواطئها ) لم وردت جمعا ؟ و بم توحي ؟
*جمعا : للدلالة على الكثرة مما يوحي بكثرة خيرات مصر .
س/ما علاقة كل تعبير مما يلي بما قبله " فالنيل أولى بنا – كي نطهره – يكفينا " ؟
*تعليل / تعليل / نتيجة .
س/بم يوحي قول الشاعر " نعطيه يعطينا " ؟
*تعبير يوحي بالنفع المتبادل بين أبناء مصر و النيل .
س/ماذا أفادت كل من ( العدل – مهما هجرناه ) ؟
*العدل : تعبير يوحي بأهمية العدل ليستقر الوطن و يعلو .
*مهما هجرناه : تعبير يدل على التسامح .                                

**ملامح شخصية الشاعر :
1-وطني مخلص لبلاده .
2-شديد العشق للنيل .
3-له رؤية واضحة في قضايا وطنه .

**خصائص ( سمات ) أسلوب الشاعر :
1-سهولة الألفاظ و وضوحها مع دقتها .
2-التنويع بين الخبر و الإنشاء .
3-ترابط الأفكار .
4-جمال الأسلوب .


صناعة الآراء                                                                 توفيق الحكيم

س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟
*النص ينتمي إلى فن المقال .
س/ما نوع المقال المعروض ؟ و لماذا ؟
*من حيث الشكل : مقال قصير , لأنه يتناول فكرة واحدة و يعرضها بأسلوب واضح و طريقة شيقة .
*من حيث الموضوع : مقال اجتماعي , لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي دور الأديب و المفكر في صناعة الآراء , و حاجة الناس أن يكون لهم رأي خاص بهم .
*من حيث الأسلوب : مقال أدبي ,لأن الكاتب استعان ببعض الصور البيانية و بعض الأساليب الإنشائية   و وسائل التوكيد .

( قالت العصا : ما رسالة الأديب و الفنان في نظرك ؟ أليست هي في توجيه الرأي العام ؟
قلت : أعتقد أن أسمى رسالة للأديب و المفكر و الفنان ليست في توجيه الرأي العام , بل في خلق الرأي العام , فإن التوجيه معناه الدفع و الفرض و السيطرة بفكرة أو معنى أو مرمى على نفوسهم ... و في هذا انتصار بلا شك لفكرة المفكر أو لرأي الأديب أو مرمى الفنان ... و هذا الانتصار الشخصي هو في ذات الوقت خذلان لآراء عدد كبير من الناس , و فناء لشخصية طوائف عديدة من البشر . )
المفردات :
توجيه:ص)دفع/ترك×ترك/إهمال نظرك : ص ) رأيك أعتقد : أؤمن / أدرك × أظن
أسمى : أعلى / أرفع × أحقر خلق : إبداع/ابتكارص) إيجاد×عدم السيطرة : التحكم
فكرة : ج – أفكار / فكر مرمى : هدف / مقصد ج - مرامٍ شك : ريب ج – شكوك
ذات : نفس خذلان : عدم المساعدة ص ) رفض
× عون / مساعدة فناء : موت / هلاك ص ) إنهاء /
اختفاء × إظهار / إبراز / تكوين
طوائف : جماعات م طائفة
س/مع مَن دار الحوار في الفقرة السابقة ؟ و فيم دار ؟
*أدار الكاتب حوارا خياليا بينه و بين عصاه .
*وكان الحوار حول دور المفكر و الأديب و الفنان في تكوين الرأي العام داخل المجتمع .
س/ما علاقة الأديب و المفكر  و الفنان بالرأي العام كما فهمت من العبارة ؟
أو-ما رسالة الأديب و المفكر و الفنان كما فهمت من العبارة ؟ و لماذا ؟
*يرى الكاتب أن أعظم رسالة للأديب ليس في توجيه الرأي العام و لكن في خلق الرأي العام و بنائه , لأن التوجيه فيه فرض للرأي و فيه سيطرة على آراء الأشخاص و التأثير في عقولهم بفكرة ( ما ) , و في هذا انتصار لفكر الكاتب و رأيه و لكنه في نفس الوقت رفض لكثير من آراء الناس , و بالتالي ضياع لشخصياتهم .
kazh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: