عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع:  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 5:04 am

ros

الألوان البيانية :
*( اللغة ظل أصحابها ) : تشبيه بليغ حيث شبه اللغة بالظل .
*( تقدمت – تأخرت ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يتقدم و يتأخر .
*( عاجزة عن احتواء العلم ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يعجز عن الإحاطة بفروع العلم .
*( المجتمع ) : مجاز مرسل عن أفراد المجتمع علاقته المحلية .
*( ينمو فيه العلم ) : س .مكنية حيث شبه العلم بطفل ينمو .
*( تنمو لغته ) : س .مكنية حيث شبه اللغة بطفل ينمو .
*( يستحدثه نمو العلم من أفكار ) : س . مكنية حيث شبه نمو العلم بشخص يبتكر أفكارا جديدة .
*( قد يخمل المجتمع ) : كناية عن تكاسل أفراد المجتمع .
*( يقف نمو العلم ) : كناية عن جمود الشعب + س . مكنية حيث شبه العلم بطفل يتوقف طور نموه .
*( تدخل فيه اللغة مرحلة سُبات ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص ينام .
*( سُبات كسبات النبتة في فصل الخريف ) : تشبيه حيث شبه الكاتب خمول اللغة بخمول النبتة في فصل الخريف .
*( لقينا في اللغة عجزا ) : س . مكنية حيث شبه العجز بشيىء ماذي يُلقى .
المحسنات البديعية :
*( تقدموا – تأخروا ) / ( ينشط – يخمل ) : طباق يؤكد المعنى ...............
*( لغة علم – أخرى بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم ) : مقابلة تؤكد ............
الأساليب :
*( إن تقدموا تقدمت – إن تأخروا تأخرت ) : أسلوب شرط يدل على أن الجزاء من جنس العمل .
*( إن لقينا عجزا فذلك عجز العرب ) : أسلوب شرط يوحي بحث العرب على الاهتمام بلغتهم .

س/بم يوحي قول الكاتب " اللغة ظل أصحابها " ؟
*تعبير يوحي بالتلازم و عمق الارتباط بين اللغة و أصحابها .
س/( تقدمت – تأخرت – فذلك عجز أصحابها ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*نتيجة لما قبلها .
س/ماذا أفادت " لكن " ؟
*حرف استدراك يمنع الفهم الخاطئ .
س/" قد ينشط – قد يخمل " ماذا أفادت " قد " ؟
*" قد " تفيد التقليل .
س/( تسقط أوراقها – تتساقط أوراقها ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*" تتساقط " : لأنها توحي بالتتابع , مما يدل على الضعف المتدرج للغة , أما " تسقط " فتعني أنها تسقط مرة واحدة .

" أما العربية فذات ماضٍ عريق في العلم , بل هي أعرق اللغات الحية قاطبة , فمن  قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم و أدب حملت العربية لواء العلم و الحضارة و لم تعجز و لم تهن حتى غدت مضرب مثل اللغات التي عاصرتها , ولكن ضعف العرب و وهنهم عاقا نمو اللغة و تطورها ."
المفردات :
أما:حرف شرط و تفصيل وتوكيد ذات : صاحبة ج – ذوات ماض : تاريخ
عريق:أصيل/كريم ج-عراق/عُرق الحية : ص ) المستعملة الآن قاطبة : جميعا
لواء : علم ج – ألوية الحضارة : مظاهر التطور الإنساني × التخلف
تهن : تضعف × تقوى غدت : أصبحت / صارت مضرب المثل : موضع العظة
غدت مضرب المثل : ص) صارت مشهورة عاصرتها : عاشت معها في
عصر واحد
عاقا : منعا / أخّرا / عرقلا × أتاحا / أباحا
س/بم وصف الكاتب اللغة العربية كما فهمت من العبارة ؟
*اللغة العربية صاحبة تاريخ طويل في العلم و الحضارة , و هي أقدم اللغات المستعملة الآن جميعا ,       و قبل أن تعلو مكانة بعض اللغات و تصير لغات علم و أدب كانت اللغة العربية هي حاملة راية التقدم      و العلم , و لم تكن في يوم ما عاجزة عن التعبير عن حقائق العلم , و كانت أشهر اللغات , و لكن ضعف العرب اليوم و وهنهم عرقلا و أخّرا نمو اللغة و تقدمها .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( هي أعرق اللغات الحية ): كناية عن طول تاريخ اللغة في خدمة العلم .
*( اللغات الحية ) : س . مكنية حيث شبه اللغات بإنسان حي .
*( حملت العربية لواء العلم ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بجندي يحمل الراية .
*( غدت مضرب مثل اللغات التي عاصرتها ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بطفل ينمو و يواجه بعض الصعوبات أثناء النمو .
المحسنات البديعية :
*( لم تعجز – لم تهن ) : إطناب بالترادف يؤكد ...........

س/ماذا أفاد قول الكاتب " قاطبة " ؟
*التأكيد على انفراد اللغة العربية و تفوقها على جميع اللغات .
س/علام يدل قول الكاتب " و لكن ضعف العرب و وهنهم عاقا نمو اللغة و تطورها " ؟
*تعبير يدل على العتاب و اللوم .

ملامح شخصية الكاتب :
1-رجاحة العقل و دقة التفكير .
2-الاعتزاز بالعروبة و الانتماء لها .
3-سعة الثقافة .
4-القدرة على الإقناع بالأدلة و البراهين .

خصائص أسلوب الكاتب :
1-الاعتمام على الأسلوب الخبري .
2-سهولة الألفاظ و دقتها .
3-عدم الإكثار من المحسنات البديعية .
4-عمق المعاني . hart  hart  hart
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: