عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 5:02 am

-يا أم اللغات يكفيك ما حدث منّا من إنكار لفضلك و استخفاف بك , و إن كان ذلك قد صدر منا عن جهل أو إساءة , و نعدك أيتها اللغة بأنك سترجعين لمكانتك مهما طال البعاد , فأنت شمس تضيئ حياتنا كلها , و لم يمنع شعاعك إلا ظل خفيف سرعان ما سوف يزول .
ranat
الجماليات : fahd kadh
الألوان البيانية :
*( يا أم اللغات ) : س . مكنية حيث شبه اللغات بأطفال و اللغة العربية أمهم .
*( أنت شمس ) : تشبيه بليغ حيث شبه اللغة بشمس مضيئة للدلالة على أثرها في هداية العرب .
*( شعاعك ) : س . تصريحية حيث شبه فوائد اللغة بأشعة الشمس .
*( لك العود ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص يخاطبه / بشخص يرجع إلى وطنه و أهله .
الأساليب :
*( يا أم اللغات ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم .
*( لك العود ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .
*( لم يحجب شعاعك غير ظل ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .

س/" فأنت شمس " ما علاقتها بما قبلها ؟
*تعليل لما قبلها .   egypt

ملامح شخصية الشاعر :
( شاعر عربي / عبقري / مخلص لعروبته / محب للفصحى / حريص على ازدهارها )

سمات ( خصائص ) أسلوب الشاعر :
1-استخدام لغة الحوار ( لإثارة الذهن و التشويق ) .
2-قلة المحسنات البديعية .
3-روعة التصوير و الخيال .اللغة و المجتمع                                                        أحمد سليم سعيدان

**كاتب النص : أردني .

س/ما موضوع النص ؟
*يتناول الكاتب في هذا النص عراقة اللغة العربية التي استوعبت العلم و الحضارة دون عجز أو وهن .
س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟
*النص ينتمي إلى فن المقال , و هو جزء من مقال أدبي يتناول مكانة و عراقة اللغة العربية .
س/لماذا آثر ( فضّل / اعتمد ) الكاتب على الأسلوب الخبري في النص ؟
*لأنه يقرر حقائق عن اللغة العربية لا يتطرق إليها الشك .

" اللغة ظل أصحابها إن تقدموا تقدمت و إن تأخروا تأخرت , و ليس هناك لغة هي بطبيعتها لغة علم    و أخرى هي بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم أو أداء معانيه , و لكن المجتمع قد ينشط فينمو فيه العلم و تنمو لغته للتعبير عما يستحدثه نمو العلم من أفكار , أو قد يخمُل المجتمع فيقف فيه نمو العلم و تدخل فيه اللغة مرحلة سُبات كسبات النبتة في فصل الخريف , تجف أطرافها و تتساقط الأوراق , فإن لقينا في العربية عجزا فذلك عجز العرب ."
المفردات :
ظل أصحابها : ص) انعكاس للمجتمع / صورة للمجتمع ظل : ج – ظلال
تقدموا : تطوروا تأخروا : تخلفوا طبيعة : فطرة ج – طبائع
لغة علم : ص ) خاصة بالعلم عاجزة : ضعيفة × قادرة احتواء : الإحاطة
أداء معانيه : ص) التعبير عنها بألفاظ و مصطلحات ينشط : يجد / يجتهد
يستحدثه:يبتكره/يبتدعه × يقلده يخمل : يتكاسل سُبات : نوم ضعيف/راحة/سكون
ص) جمود .
النبتة : النبات الصغير تجف : تيبس
لقينا : وجدنا خالد : كردي
س/ما أهمية اللغة العربية كما فهمت من العبارة ؟
*اللغة مرآة لأصحابها تعكس ما وصلوا إليه , فإن تطور أصحاب اللغة تطورت , و إن تخلّفوا تخلفت .
س/هل هناك لغة بطبيعتها لغة علم و أخرى ليست بلغة علم ... وضح .
*ليست هناك لغة خاصة بالتعبير عن العلم و الإحاطة بمصطلحاته و أخرى عاجزة عن ذلك , و لكن أفراد المجتمع حينما ينشطوا في مجال العلم و تزدد معارفهم فذلك يؤدي إلى تطور لغتهم و نموها للتعبير عما وصلوا إليه و ابتكروه , و حينما يخمل المجتمع و يتكاسل يقف نمو العلم و بالتالي تدخل اللغة في مرحلة سكون كالذي تمر به النبتة في فصل الخريف , حيث تجف أطرافها و تتساقط أوراقها .
س/ما السبب في عجز لغتنا العربية كما يرى الكاتب ؟
*إذا وجدنا في لغتنا العربية عجزا فذلك بسبب ضعف العرب أنفسهم لا لغتهم .

الجماليات :

4-فصاحة الألفاظ و سهولتها . ranat  good
5-عمق المعاني و الأفكار .


**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: