عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 4:55 am

*( أنا العربية المشهود فضلي ) : س . مكنية حيث شبه اللغة إنسانا يفتخر بفضله . ranat
*( المغمور فضلي ) : س . مكنية حيث شبه الفضل بشيىء مادي يُغمر .
*( إذا ما القوم باللغة استخفوا ) : س . مكنية حيث شبه اللغة شخصا ضعيفا يُستخف به
*( فضاعت ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشيىء مادي يضيع .
المحسنات البديعية :
*( المشهور – المغمور ) : طباق ......
الأساليب :
*( له رقراق دمع ): أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه و التأكيد التخصيص.
*( تقول لأهلها الفصحى ) :  أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه و التأكيد التخصيص.
*( أعدل بربكم ... ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
*( بربكم ) : أسلوب قسم غرضه التأكيد .
*(أأغدو اليوم و المغمور فضلي):أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه الاستنكار والحث على الاهتمام بها
*( إذا ما القوم باللغة استخفوا ) :  أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه و التأكيد التخصيص.
*( ما مصير القوم ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه الدهشة و التعجب و إظهار الحيرة .
*( قل لي ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الالتماس .

س/ماذا أفاد قول الشاعر ( سمعت ) ؟
*فعل ماض يفيد الثبات و التحقق , للتأكيد على ألم اللغة و تأثرها .
س/بم يوحي قول الشاعر ( عتب ) ؟
*تعبير يوحي بالحب و المودة .
س/ماذا أفادت كل من ( لأهلها – أهلي ) ؟
*( لأهلها ) : تعبير يوحي بعدم رضا الفصحى عن حالها , و حث أهلها على الاهتمام بها .
*( أهلي ) : تعبير يوحي بالاستعطاف و ترقيق المشاعر .
س/في الأبيات إيجاز ... وضحه و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله ( أنا العربية ) , و هو إيجاز بحذف الخبر , و التقدير ( أنا اللغة العربية ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/بم توحي كلمة ( أنا ) ؟ وماذا أفاد تكرارها ؟
*توحي بالفخر و الاعتزاز , و تكرارها للتاكيد .
س/( فضلي ) ماذا أفاد إضافة " فضل " إلى ياء المتكلم ؟
*أضافها الشاعر مرتين للفخر و الاعتزاز بهذا الفضل الذي يتناساه أهل اللغة .
س/ماذا أفادت " إذا " في قوله ( إذا ما القوم ) ؟
*تفيد التحقق ( التوكيد ) .
س/بم يوحي قول الشاعر ( ما مصير القوم ) ؟
*تعبير يوحي بالأسى و التحسر على القوم الذين ضيعوا لغتهم .
س/ماذا أفاد تكرار الشاعر لكلمة ( القوم ) مرتين ؟
*إثارة النخوة فيما بينهم حتى يهتموا بلغتهم .

يحاربني الأُلى جحدوا جميلي           و لم تــــردعهم حرمـــــات أصلي
وفي القرآن إعجـــــــاز تجلت           حِـــــــــــــــلاي بنوره أسنى تجل
و للعلمـــــــــاء و الأدباء فيما           نأت غاياتـــــــه مهــــــدت سُبلي
المفردات :
الألي : الذين جحدوا : أنكروا × اعترفوا/ أقروا جميلي : إحساني / فضلي
تردعهم : تمنعهم / تزجرهم حرمات:كل ما يحرم انتهاكه م-حرمة أصلي : أساسي العريق
تجلت : ظهرت / انكشفت / وضحت × اختفت حِلاي : زينتي م - حلية
نوره : ص ) فيوضه / خيراته أسنى:أرفع/أجمل/أوضح×أحط/أقبح نأت : بعدت × قربت
غاياته : مقاصده/أهدافه م - غاية مهدت : سهلت / يسرت × عسرت سُبلي : طرقي/وسائلي م - سبيل
س/ما الذي تستنكره اللغة العربية كما فهمت من الأبيات ؟ و لماذا ؟
*تستنكر اللغة موقف البعض الذين ينكرون فضلها و إحسانها و يحاربونها دائما دون أن تمنعهم حرمات أصلها من فعل هذا , و هؤلاء فاتهم أن مظاهر جمالها و حسنها مستمدة من إعجاز القرآن الكريم , و هذا أمر واضح كل الوضوح , كما أن سُبل و طرق تعبيرها ممهدة و ميسرة أمام كل العلماء و الأدباء الذين يحبونها و يفهمونها , حتى إنهم ليفهمون منها كل شيىء بعُد فهمه و مقصده .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( يحاربني الألى جحدوا ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص يُجحد فضله .
*( لم تردعهم حُرمات أصلي ) : س . مكنية حيث شبه الحرمات برادع قوي .
*( تجلت حلاي بنوره أسنى تجل ) : س . مكنية حيث شبه اللغة العربية بعروس تتحلى بنور القرآن .
*( نوره ) : س . تصريحية حيث شبه نور القرآن بأدوات زينة .
*( مهدت سبلي ) : س . مكنية حيث شبه اللغة العربية بشخص يمهد الطرق و يسهل التحصيل لمن أراد من العلماء و الأدباء .
الأساليب :
*( في القرآن إعجاز – و للعلماء و الأدباء مهدت سبلي ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .

س/بم يوحي قول الشاعر ( يحاربني – جحدوا – فيما نأت غاياته ) ؟
*( يحاربني ) : شدة العداوة و الكراهية .
*( جحدوا ) : توحي بالقسوة و سوء المعاملة .
*( فيما نأت غاياته ) : تعبير يدل على وجود عبارات و أساليب في اللغة الفصحى بعيدة الغاية , سامية الهدف , لا يدركها إلا العلماء و الأدباء المتصلون باللغة .
س/ماذا أفاد الاعتراض في البيت الثالث ؟
*الاعتراض في قوله ( فيما نأت غاياته ) للتوضيح و الاحتراس .
س/( حرمات ) لم وردت جمعا ؟
*للدلالة على كثرتها و الحث على مراعاتها .

فيا أم اللغات عــــــــــداك منّا      عقوق مساءةٍ و عقوق جهل
لك العَود الحميد فأنت شمس     و لم يحجب شعاعك غيـر ظل
المفردات :
أم : ج – أمات / أمهات عقوق : عصيان/استخفاف×إحسان مساءة : غم / هم × مسرة
جهل : سفه / جفاء العود : الرجوع الحميد : المحمود × الذميم
يحجب : يمنع / يستر شعاعك : ضوءك ص) جمالك ظل : ص ) ساتر ج – ظلال
س/كيف اعتذر الشاعر للغة العربية كما فهمت من الأبيات ؟
*يعتذر مطران للغة العربية قائلا :                                       ranat
mwdooa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: