عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 4:53 am

س/لماذا أكثر الكاتب من استخدام أساليب الشرط في العبارة ؟      ros                              ros
*لأنه في معرض تحليل و تفصيل لعلل الحب و دوافعه .

س/( فعلمنا أنه – ولى مع انقضائه ) ما علاقة كل منهما بما قبلها ؟      *نتيجة لما قبلها .
س/( لوجب – لما أحب ) ماذا أفادت اللام ؟        *التأكيد .
س/لم وردت ( أمر ) نكرة ؟          *للعموم .
س/عين من الفقرة التعبير الذي يجري مجرى المثل و الحكمة .
*" من ودك لأمر ولى مع انقضائه ." ros  ros

( إن للمحبة ضروبا : أفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل , و محبة القرابة و محبة الألفة           و الاشتراك في المطالب , و محبة التصاحب و المعرفة , و محبة البر يضعه المرء عند أخيه , و محبة الطمع في جاه المحبوب , و محبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره , و محبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذُكر من اتصال النفوس . )
المفردات :
ضروبا:أنواعا/أشكالا م –ضرب أفضلها:أحسنها×أسوأها ج-أفاضل الألفة:الاجتماع /الالتئام×الوحشة
الاشتراك : ص ) التوحد المطالب : الأهداف / المقاصد البر : الخير ج – أبرار / برور
الطمع : الرغبة / الأمل / الرجاء × القناعة جاه : منزلة / قدر
يلزمهما : يجب عليهما ستره : إخفاؤه × كشفه / إظهاره خالد : كردي
س/ما أنواع المحبة كما فهمت من العبارة ؟
*يرى ابن حزم للمحبة أشكالا متعددة أعلاها منزلة هي محبة المتحابين في الله ثم المحبة بين الأقارب ثم محبة التآلف و الاجتماع على مطلب واحد , ثم محبة الخير الذي يقوم به الإنسان تجاه إخوته , و هناك محبة الطمع في منزلة المحبوب , و هناك محبة المتحابين على سر يجب إخفاؤه , و أخرها محبة العشق التي لا سبب لها إلا اتصال النفوس و تلاقيها و تآلفها .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( إن للمحبة ضروبا ) : س . مكنية حيث شبه المحبة بشيىء مادي له أنواع متعددة .
*( البر يضعه المرء عند أخيه ) : س . مكنية حيث شبه البر بشيىء مادي يوضع .
*( السر يلزمهما ستره ) : س . مكنية حيث شبه البر بشيىء مادي يُستر .
الأساليب :
*(إن للمحبة ضروبا):أسلوب مؤكد بإن+أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرورغرضه التأكيد والتخصيص.
*( لا علة لها إلا ما ذكر ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .

س/( أفضلها محبة .... ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*تعليل لما قبلها .
س/في العبارة إيجاز وضحه , و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله ( المتحابين في الله ) , و المقصود ( في رضا الله ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .

ملامح شخصية الكاتب :
1-واسع الثقافة .                                              2-عميق الفكر .
3-به نزعة إنسانية .                                         4-جرئ في عرض القضايا الاجتماعية .
خصائص أسلوب الكاتب :
1-قلة المحسنات البديعية .
2-التأثر بالقرآن الكريم .
3-سهولة الألفاظ .
4-ظهور النزعة الفلسفية .                                  5-وضوح المعاني و عمقها .
عتاب اللغة العربية لأهلها                                                     خليل مطران
*ينتمي هذا النص للمدرسة الرومانتيكية ( الرومانسية ) . red
*غرض النص : العتاب .
*لُقب خليل مطران بـ : شاعر القطرين .

س/ما مظاهر تطور غرض العتاب على يد مطران ( في هذا النص ) ؟ وما أثر ذلك ؟
*العتاب غرض شعري قديم كان يدور بين الأفراد و الجماعات , و الجديد في هذا النص أن مطران جعل المعاتِب هو اللغة العربية , والمعاتَب هم أهلها , فاكتسب النص حيوية وإثارة بما فيه من حوار أدبي رقيق.

سمعت بأُذن قلبي صوت عتب          له رقـــــــــراق دمــــــــع مستهل
تقول لأهلها الفصحى : أعَــدل          بربكم اغترابي بين أهلــــــــــي ؟
أنا العربية المشهود فضــــلي          أأغدو اليوم و المغمور فضلي ؟ !
إذا ما القوم باللغة استخفـــوا           فضاعت , ما مصير القوم قل لي
المفردات :
أذن قلبي : ص) ببصيرتي عتب : لوم رقراق : متلألئ
رقراق دمع: ص)دموع كثيرة متلألئة مستهل : ص) واضح أهلها:أتباعها/أنصارها/أصحابها
ص ) العرب ج - أهالٍ
بربكم : بالله عليكم اغترابي:غربتي/عزلتي ص)هجراني/تركي
المشهود:المعروف/المشهور×المغمور فضلي : خيري / مزيتي / حسني ج- أفضال / فضول
أغدو : أصير اليوم : بداية القرن العشرين المغمور : المستور ص)المجحود
/ المنكر
إذا ( ما ) : زائدة القوم : الجماعة م – رجل
استخفوا : استهانوا × قدروا / احترموا ضاعت : فقدت/أهملت×حفظت
المصير : المرجع / النهاية ج – مصائر / مصاير قل لي: يخاطب السامع أو القارئ
س/ما الذي سمعه الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟ وما أثره عليه ؟
*سمع اللغة العربية و كأنها تعتب على أنصارها و تلومهم على تقصيرهم في حقها .
*و قد تأثر الشاعر و سالت دموعه الغزيرة ألما من هذا العتاب .
س/ما عتاب اللغة العربية على أنصارها كما فهمت من الأبيات ؟
*تقول اللغة العربية : هل من العدل أن أصبح غريبة بين أهلي الذين هجروني و أنا صاحبة الفضل المشهور في كل مجال ؟ , و كيف أصبح مغمورة الفضل و الإحسان ؟ .
س/ما مصير القوم إذا استهانوا بلغتهم كما فهمت من الأبيات ؟
*إذا استهان قوم بلغتهم و ضاعت منهم فلا بد و أن يزول مجد هؤلاء القوم و ينحط قدرهم بين الأمم .

الجماليات :
اللوان البيانية :
*( أذن قلبي ) : س . مكنية حيث شبه القلب بإنسان له أذن .
*( صوت عتب ) : س . مكنية حيث شبه اللغة العربية بإنسان يعتب .
*( له رقراق دمع ) : كناية عن شدة التأثر .
*( تقول لأهلها ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يتكلم .
*( اغترابي بين أهلي ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يعيش غريبا بين الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: