عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *   الخميس ديسمبر 15, 2016 4:21 am

اللغة و الهوية                     egypt  compo                                 مصطفى صادق الرافعي

س/ما أهمية اللغة للأمة ؟
*إن اللغة هي صورة وجود الأمة بأفكارها و معانيها و حقائق نفوسها وجودا متميزا قائما بخصائصه , فهي قومية الفكر , تتحد بها الأمة في صور التفكير و أساليب أخذ المعنى عن المادة .

س/علام تدل الدقة و العمق في تركيب اللغة عند أمة من الأمم ؟
*الدقة في تركيب اللغة دليل على دقة المَلكات في أهلها .
*و عمقها هو عمق الروح و دليل الحسن على ميل الأمة إلى التفكير و البحث في الأسباب و العلل .

س/علام تدل كثرة مشتقات اللغة عند أمة من الأمم ؟ و لماذا ؟
*كثرة مشتقاتها برهان على نزعة الحرية عند الأمة و طموحها , فإن روح الاستعباد ضيق لا يتسع ,      و دأبه لزوم الكلمة و الكلمات القليلة .

س/علام تدل المنزلة العالية للغة ؟
أو-ما مصدر قوة اللغة و علو منزلتها ؟
*إذا كانت للغة منزلة عالية و كانت أمتها حريصة عليها ناهضة بها متسعة فيها مكبرة شأنها , فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره و محقق وجوده و مستعمل قوته و آخذ بحقه .

" فأما إذا كان منه التراخي و الإهمال و ترك اللغة للطبيعة السوقية و إصغار أمرها و تهوين خطرها    و إيثار غيرها بالحب و الإكبار , فهذا شعب خادم لا مخدوم , تابع لا متبوع ."
أ-أكمل ما يلي :
*مضاد " الإهمال " ..........................        *" الطبيعة السوقية " يُقصد بها .................
*معنى " تهوين " ............................         *" خطرها " تعني .........................
ب-ما مظاهر التراخي و الإهمال في اللغة ؟
*ترك اللغة للطبيعة السوقية , و إصغار أمرها , و تهوين خطرها , وإيثار غيرها بالحب و الإكبار .
ج-بم وصف الكاتب الشعب الذي يهمل لغته ؟
*بأنه شعب خادم لا مخدوم , تابع لا متبوع , ضعيف عن تكاليف السيادة , لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه , مجتزئ ( مكتفٍ ) ببعض حقه , مكتفٍ بضرورات العيش , يوضع لحكمه القانون الذي هو أكثره للحرمان و أقله للفائدة التي هي كالحرمان .

" لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين , فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته , إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه , و هو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ."
أ-تخير الصواب مما بين الأقواس :
1-معنى " لا جرم " :    ( لا ذنب – لا ريب – لا قيمة – حقا ) .
2-جمع " الأول " :    ( الأوليات – الأُول – الأوائل – الأولياء ) .
3-مضاد " انقطع "       : ( اتفق – اختلف – اتحد – اتصل ) .
ب-ما أول هدف للمستعمرين ؟ ولماذا ؟
*إن لغة الأمة و إضعافها و القضاء عليها هي الهدف الأول للمستعمرين .
*لأنه لن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته , إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه و آماله    
و هو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه و رجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ لا صورة محققة في وجوده .
ج-ما العلاقة بين اللغة و العاطفة و الفكرة ؟ و ما المثال الذي ذكره الكاتب لتأكيد فكرته ؟
*اللغة نسب للعاطفة و الفكر , حتى إن أبناء الأب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة      و نشأ الثاني على لغة و الثالث على لغة ثالثة لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء .

س/ماذا يحدث لو انقطع الشعب عن نسب لغته ؟

" و قد استشعر هذا الخطر كثير من الدول ففرضت قيودا صارمة من أجل الحفاظ على الكيان اللغوي من التشظي و الذوبان و التماهي في كيانات أخرى و اتخذت خطوات إيجابية للمحافظة على لغتها ."
أ-أكمل ما يأتي :
*معنى " صارمة " ...................     *معنى " التشظي " .................
*معنى " التماهي " ......................     *مضاد " الحفاظ " ......................
ب-ما الخطر المشار إليه في العبارة ؟
*الخطر أن الشعوب لا تتحول إلا من لغتها , و أن للغة دور هام في بناء فكر و عاطفة الإنسان .
ج-ما الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الدول للمحافظة على لغتها ؟
1-جعلها لغة التخاطب و الحديث في كل شئون الحياة .
2-تشكيل مؤسسات علمية لرعاية اللغة و متابعة المتكلمين بها و بحث ما يعترضهم من مشكلات .
3-توجيه وسائل الإعلام للمحافظة على اللغة و عدم استخدام المستويات الهابطة منها .
د-ما واجب أبناء اللغة العربية تجاه لغتهم ؟ و لماذا ؟
*علينا – أبناء الغة العربية – توخي الحذر من محاولات إضعاف لغتنا العربية , لأنه ما ذلت لغة شعب إلا ذل , و لا انحطت إلا كان أمره في ذهاب و إدبار .

س/ماذا يفعل الأجنبي المستعمر مع الأمة المستعمرة ؟
*يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة و يشعرهم عظمته فيها .

س/بم يحكم المستعمر الأجنبي عندما يفرض لغته على الأمة المستعمرة ؟
*يحكم عليهم أحكاما ثلاثة في عمل واحد و هي :
1. الأول : حبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا .
2. الثاني : الحكم على ماضيهم بالقتل محوا و نسيانا .
3. الثالث : تقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها , فيصبح أمرهم من بعدها لأمره تبع .

س/بم وصف الكاتب شباب العرب ؟ و ماذا طلب منهم في نهاية الموضوع ؟
أو-ما الذي يجب أن يعلمه شباب العرب ؟
*يقول الكاتب للشباب : أنتم – شباب العرب – حُراس أشرف لغة , فهل عرفتم دوركم ؟

المفردات :
متميزا : منفردا   خصائص: صفات مميزة م – خصيصة   الملكات:استعداد ومهارة ذهنية م-ملكة
عمق : × سطحية برهان : دليل ج – براهين   نزعة : حنين / اشتياق ص ) ميل
طموحها : تطلعها الاستعباد : الاسترقاق × الحرية دابه : عادته
شأنها : أمرها ص) قدرها ج- شئون إصغار : إذلال إيثار : تفضيل
الإكبار : التعظيم تكاليف : مشاق / أعباء يطيق : يحتمل
حرمان : منع × إعطاء منشأ : مبتدأ × منتهى محفوظة : مضونة × مضيعة
الناشئ : ج - النشء استشعر : أحس توخي : قصد
الحذر : اليقظة/الانتباه × الغفلة ذلت : ضعفت / هانت × عزت انحطت:نزلت/انحدرت ص)تدهورت
إدبار : تراجع × إقبال مؤبدا : مدى الحياة محوا : ذهاب الأثر
الأغلال : القيود م - غُل تبع : تابع  ص ) منقاد × مستقل خالد : كردي
alekom alekom mwdooa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: