عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الدراما في التعليم *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: مفهوم الدراما في التعليم *   الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:21 pm

[size=24]مفهوم الدراما في التعليم
مفهوم الدراما :
كلمة " درامـا " إغريقية الأصل و معناها أنا أفعل أو الشيء
عنصراً من عناصرها فحسب و النص يمكن أن يكون مكتوباً أو مرتجلاً المفعول و الدراما ليست محصورة في النص الدرامي و إنما النص
و ذلك أن الدراما شكل فني يقوم على عنصر التمثيل و يستخدم
فيه الإنسان وسائط الفكر و الإحساس و الصوت و الصمت و الحركة
و السكون للتعبير عن حدث ذو دلالة في الزمن الحاضر و قد تطور
مفهوم و دور الدراما في العصر الحاضر ليخرجها من نطاقها التقليدي
و هو المسرح إلى مجالات مختلفة لعل من أهمها التربية و التعليم
فقد أدرك علماء النفس و أخصائيو التربية أن الأطفال يؤدون بشكل
تلقائي عملاً درامياً سموه " اللعب التمثيلي DramaΆc Play " الأمر
الذي دفعهم إلى استخدام هذه الظاهرة في تعليم الأطفال و
تربيتهم٬ و قد أصبحت الدراما في وقتنا هذا وسيلة فعالة من وسائل التربية و التعليم تستخدم نشاطات
مختلفة محورها النشاط التمثيلي ليتوحد الطفل مع دور معين في موقف ما و ذلك بالاعتماد على تجربة و
قدرة الطفل الشخصية من أجل هدف تعليمي محدد.
و مع أن الدراما تشترك بخصائص معينة مع فن المسرح إلا أنها تختلف عنه في نواحي متعددة و منهاالدراما
التعليمية التي لا تعرض في معظم الأحيان على الجمهور أي لا تأخذ الشكل المسرحي إلا في حالة
المسرحية المدرسية كما أن الطفل في الدراما التعليمية يتوحد مع الدور الذي يمثله في حين يتوحد الطفل
المشاهد في المسرح مع شخصية الممثل حيث تعتمد الدراما أساساً على قدرات الطفل نفسه الحركية و
الانفعالية و الصوتية أيضاً.
مصادر الدراما :
المنهاج المدرسي: للدراما دور تربوي كبير من خلال المنهاج المدرسي و المهارات اللازم إضافتها
للفكرة و هي التعبير الجسماني كحركات اليدين . الإيماءات . التعبير بملامح الوجه ... الخ و من
الممكن مثلاً أن يرسم الطلاب دور شرطي المرور و الإشارات الضوئية في تنظيم مرور السيارات و
عبور المشاة على الورق و من ثم يتحول هذا الرسم إلى تعبير حي٬ و قد يقوم الطفل ببعض
الحركات في حصة النشيد على سبيل المثال و من الممكن أن ينفذها تلقائياً و بدون تدريب٬ و
بتنظيم هذه الأدوار أو الحركات يمكن إجراء التمثيل داخل الفصل الدراسي. و من مصادر الدراما:
a. التربية الدينية: و على سبيل المثال " السيرة النبوية . قصص الصحابة ... الخ "
b. الظواهر الطبيعية: مثل " العواصف . المطر . حركة المد و الجزر "
c. التاريخ: " المعارك البطولية . الأحداث التاريخية . المؤتمرات العالمية "
d. تجارب الحياة المتنوعة: " الامتثال لإشارات المرور . احترام كبار السن . الاصطفاف بالدور "
e. القيم الاجتماعية و الإنسانية: إن أحسنا اختيار هذه القيم و عرضها بأسلوب يناسب لغة
الأطفال و مراحل نموها.
كل هذه المصادر التي ذكرت بالإضافة إلى مصادر أخرى يمكن توظيفها من خلال الدراما كوسيلة
تساهم في سهولة الفهم و الاستيعاب عند الطفل بالإضافة إلى توفير أجواء من المتعة و الترفيه

داخل الفصل الدراسي حيث أن هذا الأسلوب من الدراما يعتبر لدى الطفل أنفع و أمتع من القيام
بأدوار في مسرحيات مؤلفة و بهذا يتمكن الأطفال " الطلاب " جميعهم أن يشاركوا و يكونوا فاعلين و
على سبيل المثال لو أراد المعلم/ة الحديث عن ظاهرة المطر كظاهرة طبيعية و قاموا الطلاب بطرق
أقلامهم فوق المقاعد تعبيراً أو تجسيداً لسقوط المطر أو عن حركة الأغصان أو الصفير للتعبير عن
صوت الريح فهذا يدخل في إطار الدراما التعليمية داخل الفصل دون التأثير على الدرس أو الوقت
المحدد له أثناء المسيرة التعليمية اليومية بالمدرسة*[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الدراما في التعليم *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: