عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  امتحانات 1997 لغة عربية *****(1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: امتحانات 1997 لغة عربية *****(1)    الجمعة يونيو 10, 2011 8:29 am


التعبير :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية :

1- الخروج من الدلتا حلم قديم، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة.

2- الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة.

3- انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر، ولكنه عاد إلى رشده، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته، هو طوق النجاة. اكتب قصته.
ثانيا : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "واإسلاماه" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
س1- "وخفق العلم المصري على أسوار دمياط، وعادت كلمة التوحيد ترن على مآذنها، وشهادة الحق تجلجل في فضائها، وأفرج عن الملك الأسير بعد مافدى نفسه بأربعمائة ألف دينار".

(أ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (خفق العلم) - مرادف "خفق" : (ظهر - تحرك - وضح).
- (كلمة التوحيد ترن) - مضاد "ترن" : (تناجي - توسوس - تهمس).

مرادف "خفق" تحرك. مضاد "ترن" تهمس.

(ب) كيف تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين؟

تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين بأمرين:
1- محاولة لويس التاسع الاستيلاء على (تل جديلة) الذي نصب المسلمون عليه مجانيقهم وأبراجهم وجمعوا فيه قواتهم وعددهم... ولكن المسلمين قد استيقظوا من سباتهم وانتبهوا من غفلتهم وغلت الحمية حمية الإسلام في قلوبهم ووطنوا أنفسهم على بذل أرواحهم فداء لله ولمصر وحملوا حملة واحدة مزقت صفوف الأعداء.
2- كانت الميرة ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل، فصمم المسلمون على أن يقطعوها فيقضوا بذلك عليهم فصنعوا سفنا جديدة.. وشحنوها بالمقاتلة.. فلما جاءت مراكب الفرنج خرجت لها من مكمنها فنازلتها وغنم المسلمون سفنا مشحونة بالأرزاق والأقوات...

(ج) بين ما انتهت إليه مفاوضات المندوب المصري مع العاهل الفرنسي المعتقل.

انتهت المفاوضات بالاتفاق بينهما على الآتي :
- تسليم دمياط إلى المسلمين.
- يخلى عن الملك ليذهب إلى بلاده (أفرج عن الملك).
- يؤدي نصف ما عليه من الفدية (أربعمائة ألف دينار).

س2- "فلم يكد نائب السلطنة المصرية يسمع بما حل ببغداد من نكبة التتار، وبتحفز (هولاكو) للانقضاض على سائر بلاد الإسلام، حتى ثارت شجونه، وتمثلت له ذكريات خاله (جلال الدين)، وجده (خوارزم شاه)".

(أ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (تحفز هولاكو) - مرادف "تحفز" : (اهتمام - إسراع - استعداد).
- (ثارت شجونه) - مفرد "شجون" : (شجى - شجن - شجو).

- مرداف "تحفز" استعداد.
- مفرد "شجون" شجن.

(ب) وضح النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار.

النكبة التي حلت بغداد على أيدي التتار هي :
- قتلوا الخليفة أشنع قتلة.
- مضوا يسفكون الدماء وينتهكون الأعراض وينهبون الدور ويخربون الجوامع والمساجد. ويلقون الكتب في نهر دجلة.

(ج) ما وقع سقوط بغداد على شعور المصريين؟ وما دور نائب السلطنة في ذلك؟

كان وقع سقوط بغداد على شعور المصريين كما يلي :
- سرى الخوف في نفوس المصريين وشاع في المصريين اعتقاد قوى بأن التتار قوم لا يغلبون فانتشر بينهم الذعر وعزم فريق منهم على الرحيل عن مصر إلى الحجاز أو اليمن وعرضوا أملاكهم ليبيعوها بأبخس الأثمان.
أما دور نائب السلطنة فتمثل في :
- أن يبذل جهودا عظيمة لطمأنة الناس وتسكين خواطرهم وإفهامهم أن التتار ليسوا إلا بشرًا مثلهم بل هم بما أعزهم الله به من الإسلام أقوى من أولئك الوثنيين وأجدر ألا يعرفوا اليأس وأن يبيعوا نفوسهم غالية في سبيل الله ودينه.

المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن أحد السؤالين الآتيين.
س3- من موضوع "العدل" : (يشتد القرآن في النهي عن الظلم، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى. والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه، أو الخروج عن الحق).

(أ) ضع مرادف "عاقبة" وجمع "الأمر" في جملتين من تعبيرك.

- مرادف (عاقبة) جزاء أو نتيجة. والجملة الإهمال نتيجته سيئة.
- جمع (الأمر) الأوامر . على الجندي إطاعة الأوامر.
ب) الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة. اذكر شرطين منها.

من شروط العدل ألا يتأثر بحب الإنسان لنفسه أو الوالدين أو الأقربين أو ميله لغني أو فقير. ومن شروط العدل ألا يتأثر ببغض وكراهية لأحد.


(ج) عاقبة الظلم هلاك ودمار. فعلى من يكون الجزاء؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه؟

عاقبة الظلم تكون على الفرد والجماعة والأمة. يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب من الذنوب ما يستحق عليه العقاب، وظلم الإنسان نفسه أي إبعادها عن الحق والعدل.

- من موضوع "أصالة القصة العربية"
"تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هى وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضى من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع؛ فهى عندهم ثمرة البعث الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب. حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة فى شتى أسباب المعاش، وفى مختلف ألوان الثقافات"

(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع مرادف: "تواطأ"، ومضاد: "الحديثة" فى جملتين مفيدتين.

- مرادف "تواطأ": توافق (وما فى معناها) - الجملة متروكة للطالب
- مضاد "الحديثة": القديمة (وما فى معناها) - الجملة متروكة للطالب


(ب) كيف وصلت القصة العربية الحديثة إلى مرحلة النضج؟

- نظر نقاد الأدب إلى أن القصة العربية الحديثة ليست إلا نتاج مراحل متتالية خلال القرن الماضى من الترجمة والتقليد فالابتداع.

فالقصة العربية نتاج جديد تولد نتيجة لصلات الشرق بالغرب، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة فى كل نواحى أسباب المعاش وفى مختلف ألوان الثقافات.

(ج) بم استدل محمود تيمور على أن للقصة العربية الحديثة جذورًا فى الأدب العربى؟

(ج) يرى الكاتب محمود تيمور أننا سارعنا إلى الإنكار على الأدب العربى أن فيه قصة وما كان ذلك الإنكار إلا لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية، فى صياغتها الخاصة بها وإطارها المرسوم لها ورجعنا نتخذها المقياس والميزان، فوجدنا أن أدبنا العربى قد خلا منها أو يكاد... وقد أخطأنا فى ذلك المقياس.
- وللأدب العربى قصص وصبغة خاصة به وهو تصوير نفسية المجتمع العربى، فلا يقصر فى التصوير، وإننا لنشهد فيه ملامحنا وخاصة وأن نهضتنا الحديثة لو كانت خلت من عنصر القصة الغربية فرضا، لما عجزنا أن نخلق القصة من وحى الأدب العربى ومن تراثه فى ميدان القصص، وأن يشق لنا أدبنا العربى مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز.

ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغة :
أجب عما يأتي :
س5- تاريخ الأدب والمكتبة العربية : علل لما يأتي :

(أ) اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب وغيرها.

اقتصر النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية، لأنها تلائم حياتهم وتناسب ظروفهم السياسية والاجتماعية والثقافية كما أنها كانت مألوفة في المشرق في تلك الآونة.

(ب) اعتبار "كتاب الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي.

لأنه لولا كتاب الأغاني لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بنى أمية كما أنه اشتمل على أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم كما وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وما يحكمهم من عادات وتقاليد... إلى غير ذلك من أنماط الحياة التي كانت تسود هذا العصر إلى جانب ما حواه من الأغاني وصنعة الشعر وسببها.

س6- البلاغة :
أيها الطفل لا تخف عنت الدهـ ـر ولا تخش عاديات الليالى
قيض الله للضعيف نفوسا تعشق البر من ذوات الحجال
فاصنعوا البر منعمين وجودوا أيها القادرون قبل السؤال

(أ) في البيت الأول صورة بيانية. عينها واشرحها.

الصورة البيانية هي : عنت الدهر أو عاديات الليالي وهما استعارتان مكنيتان حيث شبه الدهر أو الليالي بإنسان يقع منه العنت والعدوان ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وذكر شيئا من لوازمه : وهو كلمة (عنت) أو (عاديات).

(ب) ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول؟

التفسير أو التوضيح أو التعليل.

(ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه؟

أسلوب إنشائي (أمر)، والغرض منه الحث أو الالتماس أو الرجاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات 1997 لغة عربية *****(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسوسة السحيمي(فورد 97)
» شكوت لقاضي الحب * 1997 م
» حفلة مايكل جاكسون في مونيخ المانيا 1997

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: