عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقة الأولى) ****(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1666
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقة الأولى) ****(1)   الخميس يونيو 09, 2011 10:41 am



أولا: التعبير
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1ـ وقفت مصر صفًّا واحدًا طوال تاريخها لمواجهة الهجمات الأجنبية الغازية، ومن الخير لأبنائها أن يتحدوا فى مواجهة قوى البطش والعدوان، تخير من التاريخ القديم والمعاصر بعض الأحداث التى تبين أهمية الوحدة الوطنية فى مواجهة المعتدين، واكتب عنها.
2ـ فى حياة كل منا أكثر من قصة أو حكاية قرأها تمثل وجهة نظره فيما حوله من الأشياء وفيمن حوله من الناس. تخير إحدى القصص أو الحكايات، واكتب ما فيها من أفكار وآراء مبينًا وجهة نظرك.
3ـ يرتبط تقدم الأمم بمجموعة من العوامل العلمية والاقتصادية والسياسية والخلقية تؤهلها للقيام بدورها الحضارى. من التاريخ القديم والحديث تخير أهم العناصر التى تلعب دورًا مهمًّا فى تقدم الأمم، واكتب عنها.
ثانيًا: القراءة
المجموعة الأولى ـ من كتاب "الأيام"
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
ـ "أنت تستحق أن تُدْعَى شيخًا، فقد رفعت رأسى وبيضت وجهى وَشرَّفت لحيتى أمس، واضطر أبوك إلى أن يعطينى الجبة، ولقد كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذهب، وكنتُ على النار مخافة أن تزل أو تنحرف، وكنت أحصنك بالحى القيوم الذى لا ينام، حتى انتهى هذا الامتحان".
( ا ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
* جمع "لحية": (لحيات - لحى - ألحية)
* مرادف "أحصنك": (أرقيك - أحميك - أطعمك)

أ - لحى - أحميك.

(ب) لم سُرَّ "سيِّدُنا" من الصبى؟ وماذا يعنى بقوله له: "لقد كنت بالأمس تتلو القرآنَ كسلاسِلِ الذَّهَبِ".

ب - سُرَ سيدنا من الصبى لأنه شرفه ورفع رأسه عندما استعاد حفظ القرآن جيدا وأجاد تلاوته أمام أبيه بعد أن كان قد نسيه ويعنى بقوله:"لقد كنت بالأمس تتلو القرآن كسلاسل الذهب .. أنه أجاد الحفظ والتلاوة".
(جـ) ما العهدُ الذى أخذَهُ "سيدنا" على الصبى؟ وما الذى كان يجعل صبيانُ الكُتَّابِ يعجبون؟
ج - العهد الذى أخذه سيدنا على الصبى هو أن يقرأ على العريف ستة أجزاء من القرآن يوميا حتى لا ينسى القرآن .. وكان صبيان الكتاب يعجبون من منظر الشيخ وهو يأخذ العهد على الصبى والعريف حيث وضع لحيته بين يدى الصبى وطلب منه أن يقسم على التلاوة بين يدى العريف كل يوم ستة أجزاء من الأيام الخمسة التى يعمل فيها الكتاب.
2ـ "كان صاحبنا يمضى بين هذا كله مشرد النفس قد غفل أو كاد يغفل عن كل أمره،، حتى إذا بلغ من هذه الطريق مكانًا بعينه سمع أحاديث مختلطة تأتيه من باب قد فتح عن شماله فعرف أنه سينحرف بعد خطوة أو خطوتين إلى الشمال ليصعد فى السلم الذى سينتهى به إلى حيث يقيم".

( أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
* مضاد "مختلطة": (متفرقة - متباعدة - متشابهة)
* مشرد النفس تعنى أنه فى حالة: (ذهول - اضطراب - خوف)

2 : أ - متفرقة - عدم انتباه.
(ب) لِمَ كان الصبى يخجل من السؤال عن الصوت الذى يسمعه كلما عاد من الأزهر مصبحا أو ممسيا؟
ب - كان الصبى يسمع أصواتا غريبة مختلطة منها أصوات النساء يختصمن والرجال يتنادون والأثقال تحط وتحمل والسقاء يتغنى ببيع الماء وسائق العربة يدفع حماره أو بغله والعربة تئز تحت عجلاتها ونهيق الحمار أو صهيل الفرس وصوت الشيشة.. وكان يخجل أن يسأل عن مصدر هذه الأصوات حتى لا يسخر منه أحد ويتهمونه بالجهل.

(جـ) بم وصف الكاتب سلم البيت الذى كان يسكن فيه؟ ولماذا لم يخطر بباله وهو صبى أن يحصى درج السلم الذى يصعده بالرغم من رغبته الدائمة فى ذلك؟

ج - وصف الكاتب سلم البيت بأنه متوسط ليس بشديد السعة ولا الضيق وعليه أكوام من التراب ولم يخطر بباله أن يحصى درج هذا السلم على الرغم من كلفه بذلك لأن المهم عنده أن يتلمس درجاته فيتمكن من الصعود أو الهبوط مقدرًا درجاته وخطواته حتى لا يقع أو ينحرف عن طريقه.

المجموعة الثانية: "من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة".
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3ـ من موضوع "قيم إنسانية"

"فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلمًا وحربًا، فقد أوجب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة".
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع مرادف "ترفرف"، ومضاد "المغلوبة" فى جملتين مفيدتين.

أ - المرادف : تتحرك، تخفق (وما فى معناها) (والجملة متروكة للطالب). - المضاد : المنتصرة (وما فى معناها) (والجملة متروكة للطالب).

ب) ماذا نعنى بالقول: "إن الإسلام دين سلام للبشرية"؟ وكيف نظر الخلفاء الراشدون فى معاملتهم غير المسلمين؟

ب - الإسلام دين سلام للبشربة، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ويحقق ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا، فقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم حرية فى ممارسة عبادتهم. ومضى الخلفاء الراشدون يقتدون بالرسول صلى الله عليه وسلم وعهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه لأهل المقدس خير دليل على ذلك : (فقد أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، وتصان أموالهم ، ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ، وكان هذا العهد إماما لكل العهود التى عقدت مع نصارى الشام وغيرهم.

(جـ)
1ـ لماذا عنى المسلمون بالفرد روحيّا وعقليّا واجتماعيّا؟
2ـ ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية؟

ج: 1 - عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا ليحرره من الشرك وعبادة قوى الطبيعة، وأسقط عن كاهله نير الخرافات، وينبهه إلى أن الطبيعة مسخرة له ولمنفعته وتدعوه أن يستخدم عقله لمعرفة قوانينها، وبذلك فك القيود عن روحه وعقله، وهيأه لحياة زوجية وعقلية سامية، ولحياة اجتماعية عادلة، حيث تقوم على الخير والبر والتعاون، تعاون الرجل مع المرأة الصالحة فى الأسرة الصالحة، ومعاونة الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد. 2 - إن سماحة الإسلام هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خرسان والهند، فقد كفل للناس الأمن لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين، وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام.

4ـ من موضوع "سقط القناع":

"معظم الناس لم يسمعوا عن "اليوجينيا" ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945، كان "السير فرانسيس جالتون" هو من صاغ المصطلح عام 1883م، حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف فقد عادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
* المراد بـ "صاغ": (اختلق - صنع - سجَّل)
* مفرد "الأثرياء": (الثارى - المثرى - الثرى)

أ - اختلق - الثرى.
(ب) ما نظرة أمريكا وأوروبا نحو سائر الأمم والشعوب؟ وماذا نقصد باليوجينيا؟

ترى أوروبا وأمريكا أن بقية شعوب العالم ولا سيما الإفريقى لا تستحق الحياة لتخلفها وضعفها اقتصاديا وماديا وعلميا فهى شعوب خادمة لشعوب العالم المتقدم ، المقصود بـ (اليوجينيا) تحسين الإنسان وراثيا عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية.

(جـ) ما يحدث فى العراق وأفغانستان وما يحاك فى الظلام من قبل الغرب تأكيد على أنه قد سقط القناع. وضح ذلك.

ج - لا شك أن غزو العراق وأفغانستان هو تأكيد لتلك النزعة العنصرية والتى أساسها كراهية الشعوب الإسلامية ومحاولة القضاء على الإسلام ويعتبر المسلمين رسل الإرهاب وهذه فكرة (اليوجينيا) التى زعم علماء الغرب أن هدفها (تحسين الانسان وراثيا) بمنع تكاثر السود وأبناء العالم الثالث وإتاحة الفرصة لتكاثر البيض والأصحاء والأذكياء.
ثالثًا: تاريخ الأدب والبلاغة
5ـ تاريخ الأدب:

( أ ) اكتب ـ بإيجاز ـ سمتين من سمات التجديد فى مضمون وموضوع الشعر الجديد؟

أ- السمات الفنية للتجديد فى مضمون وموضوع الشعر الجديد هى: 1 - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس، ومشاكلهم ، وآمالهم، وتطلعاتهم. 2 - كان فهمهم على أنه التصاق بالواقع وإحساس به، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما فى ذلك صراع بين الحرية والعبودية ، العدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة. 3 - لم تقتصر التجربة الشعرية على العاطفة والشعور والخيال فحسب بل جمعت إلى ذلك أمور متعددة من موقف الإنسان من الكون، ومن التاريخ ، ومن الأساطير، ومن قضايا الوطن، ومن إحياء التراث (يكتفى بسمتين).

(ب) لماذا لم يوجد فن المسرحية فى تراثنا العربى القديم؟

ب - لم يوجد فن المسرحية فى تراثنا العربى القديم بالمعنى الحديث، فقد ظلت أشكال تراثنا الإبداعية مرتبطة بالشعر الغنائى، وأدب الرسائل، والخطب، ويبدو أن حياة الترحال وعدم الاستقرار عند العرب الأقدمين لم تكن لتتوافق مع ما يحتاجه الفن المسرحى من استقرار، كما أن الشعر قد أشبع حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيره من الفنون. - وفى العصر الإسلامى وجد العرب المسلمون - بعد أن عاشوا حياة الاستقرار واطلعوا على التراث اليونانى القديم أن عقيدة التوحيد لا تتواءم مع الطابع الوثنى الذى وجد فى المسرح الإغريقى القديم ، وهو مسرح لم يكن يتحرج من تصوير الصراع بين الآلهة نفسها، وكذلك بين الآلهة والبشر.
6- البلاغة:

قال "على محمود طه" فى رائعته [الجندول]:
قلت - والنشوة تسرى فى لسانى * * هاجت الذكرى، فأين الهرمان؟
أين وادى السحر صداح المغانى؟ * * أين ماء النيل؟ أين الضفتـان؟
آه، لو كنت معـى نحتال عبـره * * بشراع تسبح الأنجم إثـــره
( أ ) 1ـ ما الذى تعلق به وجدان الشاعر وفكره فى الأبيات؟
2ـ "تسبح الأنجم إثره" صورة بيانية. وضحها، وبين قيمتها الفنية.

أ : 1 - تعلق وجدان الشاعر وفكره بذكرياته فى وطنه مصر، فغلبته الفرحة وحركة الشوق وجاء فكره ملائما لعاطفته ، فتساءل فى لهفة: أين الهرمان؟ أين وادى السحر؟ أين ماء النيل؟ أين الضفتان؟ مستحضرا صورته وهو يركب زورقا يختال بشراعه مع رفيقه ، والنجوم تسبح خلفه. 2 - (تسبح الأنجم إثره) استعارة مكنية ، شبه الأنجم بأشخاص يسبحون وراء الشراع. قيمتها الفنية تدل على الإعجاب بصفاء السماء والماء وقد انعكست صورة الأنجم على صفحة تسبح فى رشاقة وجمال.

(ب) [الشخصيات، والصراع] عنصران من عناصر الرواية. ماذا يقصد بهما؟

ب - من عناصر الرواية : (الشخصيات والصراع) : - الشخصيات : هم الأبطال ، الذين يمثلون اتجاهات متنوعة ، وأعمار متفاوتة، وبيئات مختلفة، وهم فى غالب الأحيان من العناصر البشرية، ولكنهم فى بعض الأحيان قد يكونون من الحيوان، أو النبات، أو حتى الجماد. - الصراع : هو ذلك التصادم بين الأحداث المختلفة، نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات المتعددة ، فقد تتبنى شخصية ما وجهة نظر، ثم تأتى شخصية أخرى فتقدم وجهة نظر أخرى ، يدور صراع بين الشخصيات يحاول المؤلف أن يحبكه بفنية وإثارة.
رابعًا ـ النصوص
أجب عن السؤال التالى: [إجبارى]
7ـ من نص قصة "نظرة" [ليوسف إدريس]

"ولست أدرى ما دار فى رأسها، فما كنت أرى لها رأسا وقد حجبه الحمل. كل ما حدث أنها انتظرت قليلا لتتأكد من قبضتها، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة [ستى]. ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن".
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها:
* ضع مرادف "حجب" ومضاد "تغمغم" فى جملتين مفيدتين.

7 - السؤال الإجبارى : من نص (قصة نظرة) ليوسف إدريس: مرادف : (حجب) : ستر، وما فى معناها (الجملة متروكة للطالب). - مضاد (تغمغم) : تفصح ، وما فى معناها (الجملة متروكة للطالب).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة( الورقة الأولى) ****(1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: