عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  امتحان 2011 م ***** (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: امتحان 2011 م ***** (2)    الخميس يونيو 09, 2011 10:11 am


[size=24]
ب) ما الذي يتطلبه العدل المطلق؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع؟

يتطلب العدل المطلق أن يتحقق بدون عوج أو ميل عن الحق، ودون استثناء أو ظلم أو محاباة وأن يبعد القائمون به عن الهوى، فلا يميلهم عنه حب ولا كره.


(ج) "وعاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة" وضح ذلك، ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالما؟

كما أمر الله بالعدل، نهى عن الظلم، وبين عاقبته، فكم من قرية على مر التاريخ ظلمت، فهُلكت، ودمرت، وباد ساكنوها، وتحولت خرابا، كما حدث لعاد وثمود...
ويعد الكاذب ظالما، لأنه يضع الأمر في غير موضعه، وبكذبه يتحول المظلوم ظالما، والظالم مظلوما، ولذلك عد القرآن الظالمَ من المجرمين.

س4- من موضوع (ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين)
"... استفاض الإسلام، واتسعت رقعته اتساعًا ظاهرًا في زمان الدولة الأموية، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم، وكان طبيعيا أن يؤلف النحو، وتوضع فيه أوائل الكتب، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".

(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- "تعيه" مرادفها : (تعرفه - تحفظه - تفهمه - تقبله).
- "رواة" مفردها : (روية - ريان - راوٍ - رواء).
- "استفاض" مضادها : (انهزم - تراخى - انكمش - تأخر).

- تحفظه
- راوٍ
- انكمش


(ب) ما الذي دفع العرب إلى تأليف النحو؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك؟

لما اتسعت رقعة الإسلام اتساعا ظاهرًا في زمان الدولة الأموية، أدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وبدأ اللحن في لسان العرب، فكان طبيعيا أن يؤلف النحو، حفاظا على لغة القرآن من هذا اللحن.
وقد أفادت اللغة من تأليف النحو بأن حُفظ اللسانُ العربى، واعتبرت الكتب المؤلفة في النحو مرجعًا، لاستمرار ضبطه المؤلفات بعد ذلك.


(ج) بين العوامل التي أدت إلى تدوين الحديث النبوي، موضحا الغاية من تدوينه.

ثارت الفتن، وتفرعت المذاهب، وكثرت الفتاوى في زمان الدولة الأموية، فكان لا بد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها، لتكون لهم إمامًا، خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء، ونوازع السياسة والعصبية.
وكانت الغاية من تدوين الحديث تنقيته من الشوائب والادعاءات.


ثالثا : الأدب والبلاغة:
س5- الأدب والكتابة العربية:

(أ) مر الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار باتجاهين، وضحهما واذكر سمة لكل اتجاه.

مر الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار باتجاهين هما:
1- الاتجاه الأول : يميل إلى الصنعة، وهو اتجاه متأثر بأسلوب كتاب الدواوين.
ومن سماته الاعتماد على الموسيقى اللفظية، واختيار ألفاظ ذات جرس موسيقي فخم.
1- الاتجاه الثاني : يميل إلى الرقة.
ومن سماته : اختيار الألفاظ السهلة، والميل إلى المقطوعات القصيرة، والاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب إلى ذوق العامة لا الخاصة، والميل إلى المحسنات البديعية، وبخاصة التورية.



(ب) ما الموضوعات التي تضمنها كتاب "الأغاني"؟ وما المصادر التي اعتمد عليه "الأصفهاني" في تأليفه؟

الموضوعات التي تضمنها كتاب "الإغاني" هي :
1- الأغاني، وصناعة الشعر وسببها.
2- أكثر أيام العرب، ووقائعهم وغزواتهم، وأخبار قبائلهم وأنسابهم، ومياههم.
3- وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر.
4- وصف البدو وما يحكمهم من عادات وتقاليد.
- المصادر التي اعتمد عليها "الأصفهاني" في تأليفه هي:
1- ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين، أو في ندوات الأدب التي يعقدها الخاصة.
2- ما رواه له شيوخه.
3- ما قرأهُ في الكتب، ونقل منها مباشرة، وكان غالبا لا يذكر اسم الكتاب مكتفيا بذكر مؤلفه لأهمية ذلك في الثقة بأخباره.

س6- البلاغة :
للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:

أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى
أنا الحر يدرى كل حر مواقفى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلى كيانى بعد طول التفتت

(أ) وضح عاطفة الشاعر، مبينًا أثرها في ألفاظه.

تبدو في الأبيات عاطفة الحماسة، كما تبدو عاطفة الفخر والاعتزاز، فالشرق العربي ثائر على الاستعمار، كما أنه مصدر الحضارة والمعرفة، والحرية والعزة، ولذا يسعى جاهدا إلى استعادة هذه المكانة، وقد ظهر أثر هذه العاطفة في ألفاظه مثل:
البعث، ثورتى، يقظتى، النور، الحر، العزة.



(ب) هات من الأبيات ما يلي:
- أسلوبا إنشائيا، وبين غرضه البلاغي.
- محسنًا بديعيا، ووضح سر جماله.

- الأسلوب الإنشائي هو : "فليعد إلى كيانى بعد طول التفتت"، وغرضه : الرجاء.
- المحسن البديعي هو : الطباق في : "النور - الليل"، "الغرب - الشرق"، وسر جماله أنه يوضح المعنى ويؤكده.

رابعا : النصوص:
أجب عن السؤال التالي:
س7- من نص (اختيار الصديق) لابن المقفع:
"... اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك، وإن ظهر لك منه ما تكره، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت، ولكنه عرضك ومروءتك".

(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- "توطين" مرادفها : (وضع - حمل - تمكين - تقوية).
- "تشبثك" مضادها : (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك).
- عطف "المروءة" على "العرض" يفيد : (الترتيب - التفصيل - الترادف - التنويع).

- حمل
- تفريطك
- التنويع(د) هات من الأبيات صورة بيانية ووضحها مبينًا قيمتها الفنية.

(عادكم عيد) استعارة مكنية، شبه العيد إنسانا وحذف المشبه به وأتى بصفة تدل عليه وهي العودة وقيمتها الفنية التشخيص.

خامسًا : النحو
س10- (نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام، وما كنا لنغلق بابًا من أبوابه عن جبن أو ضعف، بل نسعى إليه (مدركين) أنه لا سعادة للبشرية بدونه، فنعم ما نصبو إليه السلام. فيا زعماء العالم اسعوا إلى السلام (تنشروا) الأمن والرخاء، وتوثقوا الصلة (بين) الشعوب، وتنطفئ بجهودكم (نيران) الحروب".

(أ) أعرب ما بين القوسين في الفقرة السابقة.

- مدركين : حال، منصوبة بالياء.
- تنشروا : فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب بحذف النون، وواو الجماعة فاعل.
- بين : ظرف مكان، منصوب بالفتحة.
- نيران : فاعل مرفوع بالضمة.


(ب) استخرج من الفقرة ما يلي:
1- أسلوب اختصاص، وأعرب المختص.
2- مضارعا منصوبًا، وبين سبب نصبه.
3- "لا النافية للجنس، وأعرب اسمها.
4- فعلًا للمدح، وعين فاعله.

1- أسلوب الاختصاص : (نحن - العرب - نسعى ...)، (العرب): مختص مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص منصوب بالفتحة.
2- المضارع المنصوب : (نغلق)، سبب نصبه أنه مسبوق بلام الجحود.
3- (لا) في جملة : (لا سعادة للبشرية بدونه)، (سعادة) اسمها مبنى على الفتح في محل نصب.
4- فعل المدح : (نعم)، وفاعله : (ما) الموصولة وهو مبني في محل رفع.


(ج) 1- "يحقق السلام بالسعي إليه" صُغ من الفعل "يحقق" اسم مفعول كاملًا، ثم أعرب معموله.
2- "السلام يوثق الصلة بين الشعوب" تعجب من مضمون هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب القياسية.

1- الجملة المطلوبة، مثل : أمحقق السلام بالسعي إليه؟ والمعمول (السلام) نائب فاعل مرفوع بالضمة.
2- التعجب بالصيغة الأولى مثل: ما أعظم توثيق السلام الصلة بين الشعوب! أو بالصيغة الثانية، مثل : أعظم بتوثيق السلام الصلة بين الشعوب!


(د) اجعل "الجبن" محذرًا منه في جملة، ثم أعربه.

أسلوب التحذير : الجبن. أو : الجبن الجبن. أو : الجبن والتخاذل. أو : إياك والجبن وإعراب المحذر منه : مفعول به منصوب بالفتحة، لفعل محذوف تقديره : احذر.


(هـ) كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة "الرخاء"؟

يكشف عن الرخاء في باب : (الراء مع الخاء والواو)، أو في مادة : (الراء - الخاء - الواو).

[/si
ze]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان 2011 م ***** (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» أودى S8 2011 الجديدة كلياً
» حسام الرسام 2011 راحت امي
» حسام 2011 ورده
» حسام 2011 خضري خدك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: