عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وفى ذلك فليتنافس المتنافسون / فصل (1-3: 2- 3 ) *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1800
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: وفى ذلك فليتنافس المتنافسون / فصل (1-3: 2- 3 ) *   الأحد أكتوبر 31, 2010 10:15 am



  1. ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    من الفصل السابع من الجزء الثاني

    1 - " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وعلى أخيه معاً . فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون . وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالا " .

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " يستقل " ، ومضاد " يتشوق " في جملتين مفيدتين .

    (ب) - لماذا كانت تلك الحياة شاقة على الصبي ؟

    (جـ) - ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟


    [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]



    من الفصل السابع من الجزء الثالث

    2 - " ويمضى القطار وقد سكت البكاء عن الفتى ، ولكن هذه الكتب الثلاثة لم تسكت عنه ، وإنما رافقته في أثناء سفره كله ملحة عليه بالعذاب ، حتى لكانت جديرة أن تبغض إليه نفسه ولولا ذلك الصوت العذب كان يناجيه بين حين وحين ، فيرد إلى نفسه المروعة شيئا من أمن وإلى قلبه شيئا من أمل ".

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " العذب " ، و مضاد " تبغض " في جملتين مفيدتين .

    (ب) - كيف أمضى الفتى وقته في القطار ؟

    (جـ) - ما الذي تضمنه كتاب علوي باشا لأخي الفتى الأكبر ؟ اذكر موقف الفتى و أخيه من هذا الكتاب .


    [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]



    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    3 - من موضوع " العلم في الإسلام " :

    " لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى - فقط - العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني ، أو العلم المادي . فإن مثل هذا الفهم خطأ ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني . وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه ، و أن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر " .

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " ضروب " ، ومضاد " المادي " في جملتين مفيدتين .

    (ب) - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما ؟

    (جـ) - ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟

    [اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]



    4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد":

    إن فضل أسوان - باعتبارها مدينة أثرية و مدينة عربية ومشتى عالمياً - على العقاد فضل لا يجحد ، وما هو بغافل عنه ؛ إذ يقول : " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء .." .

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " يقلب " ، ومضاد " أقصى " في جملتين مفيدتين .

    (ب) - بم ساعدت أسوان الكاتب ؟ و كيف كان يتناول أفكاره ؟

    (جـ) - لماذا لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على غيره من الأدباء ؟

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]



    ثالثا : الأدب والبلاغة :
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    5 - تاريخ الأدب :

    (أ) - كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]

    (ب) - لماذا تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة]




    6 - البلاغة : لأحمد شوقي :

    اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

    أَلا حَبَّذا صُـحبَةَ المَكتَبِ ***** وَ أَحــبِب بِأَيّامِهِ أَحبِبِ
    وَيا حَبَّذا صِبيَةٌ يَمرَحونَ ***** عِنانُ الحَياةِ عَلَيهِم صَبي
    كَأَنَّهُم بَسَــماتُ الحَياةِ ***** وَ أَنفاسُ رَيحانَها الطَيِّبِ
    خَلِيّونَ مِن تَبِعاتِ الحَياةِ ***** عَلى الأُمِّ يَلقونَها وَ الأَبِ
    المكتب : الكُتَّاب و ما يماثله من أيام التعليم الابتدائي

    (أ) - بمَ وصف الشاعر الأطفال و حياتهم ؟

    (ب) –
    1 - وضح علاقة الأبيات الثلاثة الأخيرة بالبيت الأول ؟

    2 - استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ، و بيّن تأثيرها في المعنى .



    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    7 - من نص " الصغيران " :

    " ولمَّا وَقَفا بإزائِنا كانَ هذا الصغيرُ يقلِّبُ في وجوهِ الناسِ نظراتٍ يتيمةً ، ترتَدُّ على قلبِهِ آلامًا لا رحمةَ فيها ؛ إِذْ يشهدُ وجوهًا كثيرةً ليسَ لها ذلكَ الشكلُ الإنسانيُّ المحبوبُ الذي لا يعرفُهُ مِنْ كلِّ خَلْقِ اللهِ إلا في اثنَيْنِ : أمِّهِ وأبيهِ . . ولمَّا رأيْتُ الطفلَينِ ضَمَمْتُهما إلَيَّ ، وألهَيْتُهُما عن كآبةِ القلبِ بسرورِ البَطْنِ ، فدَفَنْتُ كلَّ آلامِهِما في بعضِ قِطَعِ الحَلْواءِ " .

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " ترتد " ، ومضاد " ضمّ " في جملتين مفيدتين .

    (ب) – لماذا كانت نظرات الطفل ترتد على قلبِه آلامًا ؟ وماذا فعل الكاتب كي يخفف الألم عن الطفل و أخته ؟

    (جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " فرح الطفلان بلقاء أمهما ، وقد احتضنتهما ، و التحما بها التحاماً قوياً ، ورجعت معهما صغيرة " .

    (د) – بين مجالات أدب الرافعي . وماذا يمثل نص " الصغيران " من هذه المجالات ؟

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]


    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص " غربة وحنين " (اختياري) :

    اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي *** اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
    وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
    عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين .

    (ب) – ما الذي لم ينسه شوقي في غربته ؟

    (جـ) – يوجد في (أنسي ، أنسي) محسن بديعي . اذكره ، وبين أثره .

    (د) – ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]


    9 - من نص " المساء " (اختياري) :

    عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِـــلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ
    مُتَفَرِّدٌ بصَـــبابَتِـــي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــنائِي
    شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي*** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف " صبابة " ، ومضاد " الهوجاء " في جملتين مفيدتين .

    (ب) – ممَ يشكو الشاعر ؟ وبمَ أجابه البحر ؟

    (جـ) – حدد الصورة البيانية في : " شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي " ، و بيّن أثرها في المعنى .

    (د) – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ و كيف ظهرت الطبيعة فيها ؟


    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]




    خامسا : النحو :


    10 - " يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلي عصر . وهذا الأمر طبيعي ؛ ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه ، فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما، ويصدق هذا علي التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدي القدماء ، ولكثرة استعمالها ودورانها علي الألسنة والأقلام أدركها الابتذال ".

    (أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

    (ب) - استخرج منها ما يلي :

    1 - ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب . " راجع الأدوات"

    2 - حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره . " راجع النواسخ"

    3 - مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً . " راجع المصادر "

    4 - بدلا وبين نوعه . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    (جـ) -
    1 - يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ، اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط . " راجع الممنوع من الصرف"

    2 - الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .

    ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"

    (د) – صغ من الفعل (يَجِدُ) اسم فاعل ، واسم مفعول في جملتين مفيدتين . " راجع المشتقات"

    (هـ) - لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم) مبيناً السبب . " راجع الفعل المضارع"

    (و) - في أي مادة تكشف عن كلمة (يسيغه) في معجمك ؟ "راجع استخدام المعاجم"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفى ذلك فليتنافس المتنافسون / فصل (1-3: 2- 3 ) *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: