عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعراب الأفعال * هام جداً *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد



ذكر عدد الرسائل : 1660
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مُساهمةموضوع: اعراب الأفعال * هام جداً *   الأحد أكتوبر 31, 2010 9:39 am

الماضي مبني دائماً

1 - مبني على الفتح :

إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة .

أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا .

أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ .

2 - مبني على السكون :

إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .

أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.

أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .

3 - مبني على الضم :

إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .

ثانياً : إعراب فعل الأمر :

1 - مبني على السكون :

إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً .

إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .

2 - مبني على حذف حرف العلة :

إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربَكَ ، وارتجِ مغفرته .

3 - مبني على حذف النون :

إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .

إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .

إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمتي اتحدي .

4 - مبني على الفتح :

إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَنّ َيا أخي ، واجْهَرَنَّ بالحق .



ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :

الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .



1 - رفع الفعل المضارع :

يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .



علامات رفع الفعل المضارع :

- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر

مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .

- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر

مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق

المؤمن يرجُو عفو الله دائماً

) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)

- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة

مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله

الطالبان يستعدان للامتحان .

أنت تحافظين على الصلاة دائماً .

2 - نصب الفعل المضارع :

ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :

[أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن]

علامات نصب الفعل المضارع :

1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .

مثل : لن أقولَ إلا الحق - لابد من الاجتهاد كي نسموَ - على القاضي أن يقضيَ بالحق .

2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .

مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .

3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .

مثل : عليكم أن تصلوا ؛ فالصلاة سبيل الراحة النفسية .

الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله .

مثل : عليك ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك .



أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع :



أنْ : وهي حرف مصدري

مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا

إعراب تجتهدَ :

إعراب تجتهدوا :

لن : تنفي الفعل في المستقبل

مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .

إعراب يرحم:

كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها

مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .

إعراب تلحقوا:

لام التعليل :

مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .

إعراب لتنال:

حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "

مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .

إعراب أموتَ :

حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "

مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .

إعراب تحقق :

واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)

مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ

لم آمر بشيء وأخالفه

إعراب تأتيَ :

إعراب أخالفه :

لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .

مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .

إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ: ..............................................................................................

إعراب لِيَغْفِرَ : ................................................................................................

فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .

س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟

جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :

أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .

ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)

مثل :

1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .

2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .

3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .

4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .

5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .

إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال

مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .

إعراب تتفوق : ................................................................................................


تدريـبات:

أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :

1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".

2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .

3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .

4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .

5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .

6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .

ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :

1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - للسببية)

2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام هنا : (لام التعليل - لام الجحود)

3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)

4 - تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير . مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)

5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)

6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)

جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :

1 - أحسن إلى جارك فـ ---------- تقديره .

2 - لم يكن المهمل لـ ----------- آماله في الحياة .

3 - سأظل مجداً حتى ------------ إلى غايتي .

4 - لم يكن الله لـ -------------- الأبرياء .

5 - استمر في عملك حتى ----------- أمنيتك .

6 - لا تأمر بالسوء فـ ------------ عنك الناس .

7 - لن --------------- البر حتى --------------- مما تحبون .

8 - عليك ألا ------------------- الناس ؛ فالظلم ظلمات .


3 - جزم الفعل المضارع :

يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :

أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:

1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .

3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .

‏4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .

ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .

أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ ، إذ ما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .

تذكر أن :

أسلوب الشرط الجازم يتكون من ثلاثة أركان هي :

أداة الشرط الجازمة جملة فعل الشرط
و إعراب فعلها
جملة جواب الشرط
و إعراب فعلها

مثل : إنْ - مَن - متى فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)
فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)

مثل : من يذاكرْ بجد و إخلاص يتفوقْ

سؤال هام في الامتحانات :

اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :

(يخشى الله - ينال رضاه)

للإجابة عن هذا السؤال لا تنسَ أن فعلي الشرط و الجواب إذا كان آخرهما حرف علة

مثل : يدعو - يعتدي - يسعى ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة

مثل :

يدعو يعتدي يسعى يحتوي يقوى يسمو يرتمي
يدعُ يعتدِ يسعَ يحتوِ يقوَ يسمُ يرتمِ

أو كانا قبل آخرهما حرف علة ساكن

مثل : يقول - يبيع - ينال ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة منعاً لالتقاء الساكنين

مثل :

يقول يبيع ينال يعتاد يستفيد يستدير ينام
يقلْ يبعْ ينلْ يعتدْ يستفدْ يستدرْ ينمْ


أو كانا من الأفعال الخمسة

مثل : يلعبان - يلعبون - تلعبين

، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف النون ، ولا تنسَ وضع ألف فارقة بعد واو الجماعة

مثل :

يلعبان تلعبان يلعبون تلعبون تلعبين
يلعبا تلعبا يلعبوا تلعبوا تلعبي

ربط الجملة : من يخشَ الله ينلْ رضاه


أمثلة لأدوات جزم الفعل المضارع :

إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .

مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .

إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .

مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .

مَنْ : اسم شرط للعاقل

مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .

ما : اسم شرط لغير العاقل

مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .

مهما : اسم شرط لغير العاقل

مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

متى : اسم شرط للزمان

مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .

أيان : اسم شرط للزمان

مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .

أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان

مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .

مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان

مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك

كيفما : اسم شرط للحال .

مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .

أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان

أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .

أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .

أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .

أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .

تذكر أن :

أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .

مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء

أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .

أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .

ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:

" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .

حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "

فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .

أدوات الشرط غير الجازمة هي :

أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .

و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .

مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .

لو انصف الناس استراح القاضي .

لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .

كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .

لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .

اقتران جواب الشرط بالفاء

يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:

إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .

مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .

إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟

إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).

مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما) .
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).

مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ - نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).

مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .

متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .

قال الرسول - - : (من غشنا فليس منا).

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).

مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .

) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .

وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعر :

اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .

تذكر أن :

حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .

الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.

مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة] .

إعراب الفاء : الفاء : إما واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .

علامات جزم الفعل المضارع :

1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله .

2 - حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف . - لم يدعُ المؤمن للشر

3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .

الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .

مثل : إن تذاكرْ بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .

جـ - جزم المضارع في جواب الطلب

كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]

مثل : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ، أستجيبُ .

لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .

ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :

1 - أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع .
2 - أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3 - أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً - فلا يجوز الجزم في مثل : (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).

منقووووووووول*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعراب الأفعال * هام جداً *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: